المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تبسيط دوائر الارسال والاستقبال


Morsel
03-05-2009, 10:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد

عندما يتابع المرء مجرى التطورات التقنية ويتحسس الإبداع الفني والتقني لهذه التطورات فإنه يحزن ويتأسى لأنه يعلم أن أمته قد حرمت من المبادرة في دفع هذه التطورات والمشاركة في العطاء وأن مساهمتها في الابتكارات والاختراعات لا تكاد تذكر!

ومن خلال متابعتي لعلم الاتصالات السلكية واللاسلكية والتي لم تدع شخصا إلا ودخلت بيته بل جيبه بهاتف نقال أو جوال بل وبجهاز حاسب واتصال وتصوير ونقل ومعالجة للمعلومات في آن واحد أصاب بالذهول والدهشة والإعجاب لما وصل إليه العلم من التقدم في هذا المجال.

ولكن ما هي الأسباب التي جعلتنا نبقى دوما وراء الآخرين نقلد ولا نبتكر نشتري ولا نبيع ونعتمد اعتمادا كليا على الغير؟ هل صحيح أن العلم والإبداع والمعرفة والإتقان حكرا على الغرب واليابان؟

إن أبناء أمتنا وحتى ذوي المعرفة والدراية العلمية منهم يهدفون من وراء تعلمهم للعلم و الوصول لغايات مادية محضة ويسعون للمركز والسمعة والرياسة.

ولنكن صريحين وصادقين مع الله ومع أنفسنا, كم من أب حث ابنه ودفعه ليتعلم العلم من أجل أن ينهض بأمته في تقدمها وتطورها ونصرتها مباشرة دون التنطع بأقوال وتبريرات لعمله أنه في النهاية يعين الأمة وما إلى ذلك.

ولنحاول أن نتصفح المنتديات العلمية العربية الإسلامية ونخص منها المهتم بالاتصالات فسنجدها تعج بالمهندسين الذين يتملكهم هوى اللعب المجرد من أي نية جدية في التغيير والإصلاح والسعي وراء كسب المال والشهرة والغرور وقلما نجد نية صادقة وطامحة للنهضة والتطوير.
وكفانا زجا بالاتهامات بأخوة لنا قاموا بحماية حدود الدولة الإسلامية لقرون وحرصوا على رعاية ديننا وأعراضنا وممتلكاتنا والتاريخ يشهد لهم بذلك. ولا بد من رد التهم التي تلصق إليهم بأنهم منعونا من التطور وتسببوا في تأخرنا عن الشعوب الأوروبية.

ولو تأملنا ما أتى به الاستعمار لنا من مطبلين وأبواق تمجده على مدار الساعة وتشيد في انجازاته وتعمل على تسعير الهجمة على دولة الخلافة لوجدنا أنه لم يكن بين هؤلاء المطبلين والناعقين عالم فيزياء أو كهرباء أو آليات بل كانوا كلهم (وما زالوا) شعراء وفلاسفة ومفكرون أي دعاة تحزب وقوميات وعصبيات يحثون الناس على الفرقة وشق الصف!

وهل عمل أحدهم على تبسيط الآلة البخارية والغازية لنا والصمامات الإلكترونية والمذياع والرادار؟ طبعا لا فكما أوردت جاء هؤلاء بالشعر الحر أو الأفقي والرواية والقصة القصيرة والطويلة!!!

إن باب العلم أصبح الآن مفتوحا على مصراعيه للجميع ولكن نجد شبابنا يتبجح أحدهم بأنه يملك أحدث وافضل وأقوى الأجهزة الإلكترونية وهو لا يعلم ما بداخلها ولا كيف تعمل ولا كيف يستغلها في النهوض بالأمة.

لا أعيب على المرء أن يتمتع بالعلم ويهوى العلم ولكن ليس لمجرد اللهو بل يحتسب أن يكون عمله خالصا لله ولمرضاة الله حتى لا يضيع الأجر الأخروي المهم وحتى يكون لعمله نتيجة تحمد.

ولا أعيب على المرء أن يستفيد من خبرات الغير فأحيانا كما سنرى لاحقا لا يستطيع المرء أن يملك كل القطع ويعمل كل الدوائر ويجربها بنفسه يكفي أن ينقلها كما هي. ولكن الأمر المذموم هو حب الشراء والاقتناء والعجز عن امتلاك العدة الجيدة والعمل الدؤوب والتجربة والبحث.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

Morsel
03-05-2009, 11:06 PM
لن أخوض في النظرية والتاريخ والتفاصيل لأجهزة ودوائر الإرسال والاستقبال لأني افترض أن الاخوة المهتمين عندهم المعرفة المسبقة ولكن من يحتاج للمساعدة فأنا مستعد بإذن الله لتقديمها.
ولن أخوض بالمصطلحات المعقدة والتسميات المبهرجة والعملقة والتضخيم في أسماء وعناوين الكتب والأجهزة ولا التقديس للعلامات التجارية والطرازات!

سوف أقوم بطرح الدوائر مع تعليق بسيط وعلى من يريد الاستفسار أن يسأل.

والدوائر المطروحة هي تعليمية وعلى المهتم ان ينتبه لأن اقتناء دوائر وأجهزة الإرسال بحاجة إلى ترخيص!!!!!

أما الاستقبال فلا يحتاج إلى ترخيص إلا في بعض البلدان التي تحظر كل ما منه منفعة للأمة!!!!!

ولكن لا تحزن! فيمكنك أن تعمل دوائرإرسال ذات طاقة ضئيلة وتستأجر لك مغارة في جبل ما أو خيمة في عمق الصحراء أو ملجأ مترس ضد الاشعاعات وتمارس التعلم دون أن تشوشر على أحد ودون أن يضايقك أحد.

إلا أنه إذا كان الأمر صعبا بسبب ظروفك المالية فتستطيع أن تعمل مقاومة ذات 50 أوم لتقوم بإيصالها على مخرج المرسل الذي تصنعه فلا يتعدى الإرسال الغرفة التي تجلس فيها أو حتى المنضدة التي تعمل عليها.

المقاومة 50 أوم يجب أن تكون ذات طاقة تتعدى 5 واط لأنها تسخن وربما تحترق واعلم أن ترانزستورات الإخراج النهائية سوف تتلق إذا لم تصل دائرة الإرسال بهوائي مناسب أو بحمل مثل مقاومة 50 أوم لأن التذبذبات التي تريد إرسالها تبقى على عاتق ترانزستورات الإخراج النهائية.

يتبع بإذن الله

yi1fly
03-05-2009, 11:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي المتكلم الداعي ولا اعلم هل انت من يفعل مايدعو له
لقد مفهمنا كلامك ولكن ان كنت تقصد العام من الناس فنحنو في منتدى علمي نحاول ان نوفر مايفيد الناس المحبين لعلم الاتصالات و ان كنت تقصد المنتدى او الهواة فقد اجحفت فاقول لك بحق وقد اكون قد لم اوفي بحقهم اقول قد حفر الهواة باظافرهم في الصخر لايصال علم الاتصالات الى من يرغب به من من لم يتخصص به كعمل منتظم ولو نظرت قليلا فقط نظره بسيطه في المنتدى ستجد من يبسط ويضع الاساس بشكل دائم لخير الكل - يا اخي لاتعض الناس وانت لاتعلم - ( عسى ان تصيبو قوما بجهاله )

((( ولكن ما هي الأسباب التي جعلتنا نبقى دوما وراء الآخرين نقلد ولا نبتكر نشتري ولا نبيع ونعتمد اعتمادا كليا على الغير؟ هل صحيح أن العلم والإبداع والمعرفة والإتقان حكرا على الغرب واليابان؟

)))

اقول لك ان العرب وهم كثير افضل من الغرب و اليابان ولكن لانستطيع الكلام في هذا المنتدى احتراما لقوانين الهوايه لكن تستطيع ان ترى الهجمات من حولك nc+
شكرا

Morsel
03-07-2009, 01:13 AM
لنبدأ العمل بإذن الله وبدوائر الإرسال البسيطة ذات طاقة صغيرة ومعدلة التذبذب FM وسوف نضاعف المدى شيئا فشيئا.

ربما سأل أحد الاخوة لماذا بدأت بالإرسال قبل الاستقبال؟

الإرسال أسهل بكثير من الاستقبال ودوائر الإرسال يمكن التأكد من عملها على مذياع لأن المذياع متوفر في كل بيت. وعند شعورك ببعض النجاح فإنك سوف تتشجع للمزيد من العمل الدؤوب.
أما دوائر الاستقبال فهي ربما تعمل لديك وأنت لا تعلم وتسهر الليالي وأنت تجرب وتغير وتبدل حيث لا تستقبل محطة ما بسبب عدم وجود إرسال على ذلك التذبذب فتصاب بالإحباط وتقلع عن المثابرة!
ولذلك عندما يكون لديك مرسل بتذبذب معين وتقوم بتوليف المستقبل على نفس التذبذب تستطيع التأكد من عمل الدائرة.

وكما أسلفت من قبل يجب أن يكون عندك مقاومة 50 أوم وذات طاقة تحمل أكثر من 5 واط لكي تكبح مجال إرسال الدائرة (مؤقتا) إذا كانت ذات طاقة عالية. إذ لم تجدها في السوق قم بجمع مقاومات متعددة على التوازي حتى تحصل على تلك القيمة.

ما هو التذبذب الذي سوف نعمل عليه في دوائر الإرسال والاستقبال؟
التذبذب ما بين 88 ميغا هيرتز إلى 1 غيغا!

الأسباب والمحاسن هي:

1. دوائر الإرسال التي تعمل على تذبذب أكثر من 88 ميغا هيرتز يصل مدى إرسالها إلى مسافة أبعد من إرسال دوائر تعمل على 27 ميغا مثلا!
2. توفر أجهزة الاستقبال لفحص واستقبال التذبذب المرسل على مذياع التذبذب المعدل أو FM . فهو يستقبل ما بين 88 ميغا هيرتز إلى 108 ميغا هيرتز. وأنت لا تحتاج لعمل دوائر استقبال خاصة للمرسل.
3. قلة التشويش والشوشرة من إرسال هذه الدوائر.
4. صغر حجم الدائرة وبساطتها.
5. قصر وصغر حجم الهوائي.

أما المساويء فهي:

1. صعوبة تثبيت التذبذب وسهولة انحراف التذبذب عن مركزه!
سنتكلم بشكل موسع بإذن الله ولاحقا عن دوائر تثبيت وحصر التذبذب فهي مهمة!
2. عدم توفر بعض القطع المهمة كالترانزستورات والثنائيات السعوية في بعض البلدان.
3. حظر استخدام التذبذبات لهذه الدوائر في بعض البلدان.

لا أريد أن اثقل عليك بالشراء وكثرة الدوائر التي تعملها الواحدة تلو الأخرى حتى تصل إلى الدائرة المثالية بل سنقفز لعمل الدائرة المثالية التي يمكنك تطويرها وزيادة مداها.
ولكن قبل ذلك إليك بعض الدوائر المجربة وذات طاقات متفاوتة تستفيد منها ومن التصميم:

هذه دائرة لمرسل يصل مداه إلى كيلو متر واحد في العراء!

تتكون الدائرة من جزأين: إلى اليسار دائرة مكبر الصوت. وهنالك على مدخلها لاقط بلوري. الدائرة يمكنك استخدامها في جميع دوائر الإرسال التي تقوم بصناعتها. تتكون من 5 مقاومات ومكثفين الكتروليتيين وترانزستور من نوع npn



الجزء الثاني والصعب (على الجدد) هو دائرة المذبذب وحامل الصوت والذي يقوم بإرسال الموجة الحاملة والصوت المحمول على هذه الموجة. الجزء المهم في الدائرة هو ترانزستور الإرسال 2N2219a وهو غير متوفر بسهولة في بعض البلدان يمكن الاستعاضة عنه بالرقم 2SC2570 .


تشغيل وضبط الدائرة:
انصح بعمل الجزء الثاني أولا ومحاولة تقريب القطع من بعضها البعض ما أمكن حتى لا تتكون هنالك تذبذبات عابرة تؤثر على الدائرة.
بعد الانتهاء من تركيب الدائرة والتأكد من سلامة وصلاحية التوصيلات يجب قم بوصل الهوائي المناسب سلك بطول متر تقريبا.
قم بتقريب الدائرة من مذياع يستقبل الموجة ذات التذبذب المعدل fm ثم تعيين المستقبل على تذبذب في نهاية ميناء الاستقبال إما 88 ميغا هيرتز وإما 108 ميغا هيرتز بحيث لا يكون هنالك أي ارسال من محطة ما.
قم بإيصال الجهد 9 فولت من بطارية وليس من محول لأنه ينقل الشوشرة للدائرة!
عند إيصال الجهد يجب أن تسمع صوتا في المذياع قم بتغيير سعة المكثف المتغير بمفك بلاستيكي خاص وليس معدني حتى تلاحظ تشويش يغطي على استقبال المذياع. عندها تتأكد من عمل الدائرة.
بعد ذلك اقطع التيار من البطارية "افصل القطب الموجب" وصل دائرة الصوت مع دائرة المذبذب وقم بوصل التيار وحاول تغيير سعة المكثف حتى تحصل على صفير من اللاقط. قم بإبعاد المذياع حتى يذهب الصفير واضرب برأس إصبعك على اللاقط حتى تسمع صوت الطرق في المذياع. إن سمعت الطرق فإن عملك قد نجح.
سيتم وضع الصور والمزيد من الدوائر والشرح بالتصوير لاحقا.
يتبع

Morsel
03-13-2009, 03:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعتذر عن التأخير ولكن الأشغال تعيق المرء أحيانا

اليوم سوف أقدم لك بعض الأفكار في الإرسال وبعض الاحتياطات العامة.

قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه"

كل محب للصناعة والإبداع والإتقان يتمنى أن يمتلك من العدة ما هو أجودها ومن القطع الإلكترونية ما هو أصيل "أصلي" وممتاز ومن أجهزة الفحص الأكثر دقة وتطوراً.
ولكن وللأسف تشتري المفك فاحص الكهرباء فينحني عند فتح علبة بلاستيك! والمفك ذو الرأس الصليب يبدح عن فك أول برغي! فولاذ!!!
أما قاطعة الأسلاك فلو قطعت سلك النحاس تلاحظ فكيها قد تضررا! طبعا الأنواع الجيدة تحذرك من قطع أسلاك الحديد أو الفولاذ.

أما البطاريات المستوردة في بعض البلدان فحدث ولا حرج: ناهيك عن كونها من أسوأ الأنواع فبعد خروجها (أخيرا) سالمة من الجمارك تصل المحال وتكون قد فقدت 20 بالمائة من طاقتها وينتهي مفعولها عند البائع, فعند شراءها تكون قد عاشت في متجره أكثر من خمس سنوات!

ولذلك عندما تشتري بطارية 9 فولت وتقوم بوصلها بالدائرة يهبط الجهد ولا تعمل الدائرة!!! لا عليك!
قل حسبنا الله ونعم الوكيل على البضاعة السيئة الرديئة التي يستوردونها لنا!

يكفي التحدث عن مشكلة البطاريات وتكلفة شراءها وسرعة نفاذ طاقتها, اعمل لنفسك وحدة تغذية تعمل على التيار العام "الكهرباء" ودع البطاريات سنتكلم عن ذلك لاحقا.

لا أدري ماذا تستطيع أن تدفع لوحدة تغذية جيدة ولكني سأطرح عدة احتمالات. يعتمد التيار والجهد الذي ستحصل عليه على المحول الذي تمتلكه. فإن كان لديك محول يخرج 12 فولت متناوب يحصل على 16,8 فولت ثابت بعد التقويم.

كيف حسبت ذلك؟

12 متناوب + ( 0,4* 12) = 16,8 هذا إذا كان لديك محول بدون علبة وتريد أن تضيف له وحدة تقويم (أربعة ثنائيات ومكيف الكتروليتي عالي السعة)

أما إذا أردت أن تضيف تعديلات على محول من المحولات السوداء المتوفرة لديك فيجب مراعاة ما يلي:
يجب أن تنتبه لمحولات السوء "السوداء" فهي تكذب أي يكون مكتوب عليها قيمة أكثر بكثير من قيمتها الفعلية واستعمالها مع الاجهزة الدقيقة والحساسة يتلفها إذا لم تتأكد من أن:

1. الأقطاب الصحيحة : تحديد الموجب من السالب!
2. الجهد: أكثر أم أقل مما تعمل عليه الدائرة أو الجهاز
3. التيار الخارج ثابت أو متناوب.

فإذا كان المحول يخرج تيار ثابت مقوم يجب وصل مكثف الكتروليتي ذو سعة 1000 مايكرو فاراد على الأقل وبجهد أكثر من الجهد الخارج من المحول بعد التقويم بخمسة فولتات على التوازي مع مخرج هذه المحولات إذا استعملت مع دوائر الصوت مثل المذياع وجهاز التسجيل أو ما شابه لأنك تسمع صوت طنين بسبب عدم تقويم التيار جيدا وبسبب " بخل الصينيين" الذين يضعون مكثفا قليل السعة في هذه المحولات!

كيف تحمي أي جهاز من هذه المحولات؟ أن تصل الجهاز عند مدخل التيار بجسر تقويم ومكثف الكتروليتي كبير السعة عندها لا يتضرر الجهاز أكان المحول يخرج تيار متناوب أم ثابت أكان القطب الموجب هو الاسطوانة أم النواة!!!! (انظر الصورة المرفقة)
ولكن ماذا عن فرق الجهد إذا كان أكثر من الذي يعمل عليه الجهاز!!!
انتظر الجواب لاحقا.

ملاحظات أخرى هامة:

رموز المقاومات والمكثفات


يكتب على المكثفات المزروعة في الكثير من الاجهزة أرقاما تدل على سعتها والكثير يجهل هذه حقيقة هذه الأرقام ولكن قراءتها ببساطة مثل ألوان المقاومات وبدل اللون يكتب العدد.
فإذا كتب العدد 104 على المكثف فيعني ذلك 100 نانو أو 0,1 مايكرو فاراد. أما بالنسبة للمقاومات فإذا كتب عليها 4k7 فهذا يعني أنها 4,7 كيلو اوم.

عند وصل الترانزستور يجب التعرف على استقطابه بدقة وعند استعمال البديل لترانزستور ما فيجب التأكد من أقطابه أيضا.

وأخيرا هذه دائر مرسل آخر ويمكنك استخدام ترانزستورات أخرى غير الموضحة ولكن يجب أن تعمل على تذبذب أكثر من 200 ميغا هيرتز مثل bc547 أو 2n2222 مع مراعات اختلاف الأقطاب bce !!!!!!!

د.نادر - ST2NH
03-13-2009, 01:21 PM
مرحب بالاخ مرسل

والف شكر علي الطرح العلمي والموضوع الشيق

لك مقدرة علمية جميلة للكتابة وتبسيط الطرح العلمي للهواة.

ارجوا ان لا تخلط معها سلبيات المكان والزمان وليكن طرحك للعلم ومن اجل العلم

ومستنيين منك المزيد

تقبل تحياتي

Morsel
03-15-2009, 02:12 AM
أشكرك أخي المهندس على مرورك وكلامك الطيب ,أرجو أن أكون عند حسن ظن الجميع وأن يكون العمل عند الله مقبولا أما بالنسبة للملاحظة الأخرى فقد تقبلتها أيضا وبارك الله فيك مرة أخرى.

والآن إلى المزيد من الإرسال والدوائر

يؤسفني أن معظم ترانزستورات التذبذب أو الاهتزاز العالي في بعض الدوائر ربما تكون غير متوفرة حتى في أمريكا وأوروبا!
لماذا؟ لم تعد الشركات المصنعة الأصلية تصنعها وهنالك شركات أخرى بديلة تقوم بتصنيع البعض منها! ولكن بما أننا نتعلم فلا بأس. فمن استطاع أن يحصل على بعض القطع ليتعلم كان به ومن لم يستطع فربما لاحقا في دوائر أخرى!
هذا بالنسبة للمتحمس الذي يريد أن يجرب بعضها طبعا "في مغارة في أعالي الجبال أو في عمق الصحراء أو باستخدام المقاومة 50 أوم أو مصفي للحزمة من التذبذبات العالية والمتوسطة!"

أما من يستطيع أن يتعلم نظريا ويأخذ فكرة ويحب أن يجمع المخططات دون تصفح الشبكة والوقوع في شباك الميكروبات الإلكترونية وإتعاب عينيه كثيرا فالأمر على ما يرام.

قبل البدء بالإرسال هنالك المزيد من الملاحظات على دوائر التغذية:
لقد انتقدت المحولات السوداء واتهمتها بأنها تخرج جهد أكثر مما هو مكتوب عليها وما زلت مصرا على ذلك ولكن استثني:
المحولات الحديثة التي تصاحب الهواتف المحمولة والتي تصاحب الكاميرات وبعض الأجهزة الأخرى.
لأن هذه المحولات تختلف في طريقة عملها عن الأنواع التقليدية فهي تمتاز بكفاءتها وصغر حجمها وخفة وزنها وفيها دوائر حماية من القصر والتحميل الزائد. وسوف أقدم بعض الشرح عن عملها وفوائدها لاحقا وتسمى بالانكليزية Switching Power Supplies وهي لا تصلح لدوائر الصوت والإرسال لأنها تصدر شوشرة وتشويش تحقنه في المرسل أو المستقبل أو مكبر الصوت بسبب طريقة عملها. تجدها في أجهزة الحاسب وشحن البطاريات...الخ.
أما بالنسبة للمحولات التقليدية التي أقصد فلا غنى عنها بالنسبة للهاوي ولمن يريد تشغيل دوائر الصوت والتذبذب العالي كما أنها سهلة الإصلاح إذا ما تلفت! وأقل خطرا "أحيانا!" عند التعديل أو التحسين أو التغير أما الأخرى فهي بالنسبة لغير الخبير قاتلة!
سؤال؟
كيف تحمي جهازا عزيزا عليك من التلف بسبب الجهد الداخل إليه؟ هذا جواب ما أشرت إليه في المرة الماضية. حيث أنك تستطيع أن تصل إي محول أسود إلى جهاز معين دون أن يتسبب بتلف الجهاز بسبب عكس الأقطاب أو بسبب التيار الغير مقوم. ولكن إذا كان الجهد الداخل للجهاز من المحول أكثر مما يعمل عليه الجهاز فما العمل؟
قم بوصل جسر تقويم يتحمل أكثر من 3 أمبير ومكثف الكتروليتي 1000 مايكروفاراد 35 فولت مثلا ومنظم جهد. أنظر الرسم التوضيحي من فضلك.
سيكون لي عودة لإيراد المهم في وحدات التغذية والبطاريات الشاحنة والعابرة ودوائر الشحن المناسبة.

وأخيرا المرسل الصغير:

هذه دائرة مرسل بسيط ومرجعي: يمكنك إيصال مكثف واحد مايكرو فاراد الكتروليتي وإيصال صوت من أي مصدر صوت مثل MP3 وحتى من جهاز تسجيل ولكن يجب أن يكون الصوت منخفضا حتى لا يتلف الترانزستور. أما الدائرة الأخرى فهي كاملة باللاقط البلوري من النوع القديم. ولكن الدائرة مجربة وممتازة.

Morsel
03-15-2009, 05:09 PM
لقد أرفقت لكم صورة للمرسل الصغير!
قبل أن أبدأ, ربما يصيح أخ أو صديق قائلا أنت أسميت مشاركتك "تبسيط! وتفاخرت بالتسهيل!" أين كل هذا!!
دوائر الإرسال والاستقبال يا صديقي وأخي معقدة بطبيعة الحال وأنا لم أعد بالمعجزات "علاء الدين والمصباح السحري!"
بدون ملفات ومكثفات وترانزستورات خاصة بالتذبذب العالي لا يمكن تبسيط الإرسال ذو التذبذب المعدل!

كانت تلك دوائر (ربما) بسيطة وسهلة لمن عنده خبرة في وصل القطع والتعامل معها ومع الدوائر الإلكترونية بشكل عام.
الحزمة واسعة أو متعددة!
مثل هذه الدوائر تعمل على حزمة أو مجموعة من التذبذبات تبدأ ب 80 ميغا هيرتز (حسب مكثفات وملفات دائرة الرنين أو الاهتزاز) وتصل إلى 160 ميغا هيرتز.
وذات مساويء: انحراف التذبذب يمنة ويسرة وعدم ثباته! عدم الاستقرار والثبات هذه هي المشكلة!
أنت بحاجة إلى الكثير من المصفيات كالمكثفات المتغيرة والملفات وعلب التحصين من المجالات الكهرومغناطيسية لتثبت التذبذب نوعا ما.
إذا أردت أن تعمل مرسلا ثابتا ويرسل على حزمة محدودة لنقل ما بين 100 إلى 101ميغا هيرتز أو ما قارب فإنك بحاجة للكوارتز أو الكرستال لحصر وتحديد التذبذب ولكن لا تستطيع الانتقال لأقل أو أكثر.

ولكن ربما تقول أريد مرسلا ذو حزمة متعددة وذو إرسال أو تذبذب ثابت ومستقر يمكنني اختيار تذبذب والإرسال عليه دون زيادة أو نقصان ماذا أفعل؟
PLL هي دوائر إلكترونية يقوم المايكروكنترولر فيها بمراقبة التذبذب وتثبيته.
كيف؟
سوف أعود لهذا في المرات القادمة فهذا الموضوع مهم أيضا في الاستقبال.

وبشكل عام وقبل الدخول في أعماق الإرسال والاستقبال لا بد من التنويه إلى أن:

عوامل نجاح دائرة المرسل تعتمد على التالي:


فهمك لعمل القطع الإلكترونية كالترانزستور والمقاومات المكثفات والثنائيات....الخ.
فهمك لوظيفة كل قطعة في الدائرة نفسها.
فهمك لعمل دائرة المرسل, المذبذب ودائرة الرنين المكونة من الملف والمكثف المتغير وعوامل الاستقرار والتغيير فيها.
قدرتك على لحام القطع بسرعة وخفة دون تعريضها لحرارة تؤدي إلى إتلافها.
والقدرة على التأكد من أن الوصلات بين القطع خاصة عند التقاء عدة أطراف في نقطة واحدة تكون جميعها سليمة ومتصلة معا في تلك النقطة!

التأكد من صحة الأقطاب وصلة خطوط التغذية لجميع الأطراف قبل وصل جهد التشغيل الفعلي, والتأكد من صلاحية جهد التشغيل أي البطارية أو المحول.
عمل الدائرة بتأني على دفعات! وحذر وصبر وتدقيق كل خطوة! والانتباه خاصة لأطراف الترانزستور فعند قلب اللوحة تنقلب معها الموازين! لا تدري أين BCE.

والآن إلى الدوائر


هذه مجموعة من الدوائر كلها جيدة وناجحة ومشهورة عند "قراصنة الأثير" أي من يرسلون ويبثون دون ترخيص. وكما قلت ونوهت يجب عدم تجربة هذه الدوائر في المدن وبدون مقاومة الكبت Dummy Load!
لأنها تشوشر على الإرسال إذا لم يكن فيها مصفيات للتذبذبات المرافقة للتذبذب الذي تريده. فربما تريد الإرسال على 144 ميغا ودائرتك ترسل أيضا على أكثر وأقل من ذلك وبذلك ربما تشوشر على الشرطة وعلى بعض الإذاعات وبعض الاتصالات المدنية الخاصة.

هنالك دائرة لما سمي في السبعينيات بستنتورStentor عند هواة الإرسال وقراصنة الأثير وهواسم ضابط اغريقي له علاقة بحصان طروادة!
الدائرة بسيطة وسهلة وتنتج طاقة إرسال 5 واط أي يصل مداها في العراء إلى أكثر من 10 كيلومتر! فإذا كنت قابعا في قيعان المحيطات أو في أعماق الصحاري أو على سطح المريخ (استخدم ذو 25 واط) وأردت أن ترسل طلبا للنجدة.......SOS .....
هنالك مجموعة من الدوائر (1- 5 واط) التي يستخدم المصمم فيها الترانزستورات اليابانية وهي دوائر بحق متقنة ولكنها تتطلب الصبر والاتقان بسبب كثرة الملفات للتصفية وتركيز وحصر حزمة التذبذب.

لم يحالفني الوقت لكي أعلق على كل دائرة وأضف بعض الإيضاحات بشأن الملفات ولكن إذا أراد أحدا الاستفسار فإني مستعد للمساعدة.

Morsel
03-15-2009, 09:23 PM
هكذا استطعت تقليص حجم الملفات
ارجو الاستفسار عند الحاجة

Morsel
03-16-2009, 01:13 AM
هذا هو المرسل الصغير الذي وعدت بصورته سابقا وللأسف اضطررت لتصغير الصورة كثيرا.

HZ1BK
03-17-2009, 01:54 AM
مشكور اخي مرسل

على الموضوع المفيد والمتعوب علية

Morsel
03-20-2009, 02:13 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا جزيلا لك أخي الكريم محمد نور على مرورك ورأيك الطيب.

بسم الله الرحمن الرحيم

نكمل بعون الله موضوع الإرسال بالمزيد من الإيضاح والدوائر.

وقبل الشروع في ذلك لا بد من فهم مواصفات بعض الترانزستورات التي تعمل في مجال التذبذب العالي أو التردد العالي.
لنأخذ الترانزستورات التالية من صفحات الخصائص والمعلومات data sheets :

2N2221, 2N2222, 2N2218, 2N2219, 2N4427, 2N3866


2N3553

سوف أقدم معلومات عن بعض هذه الترانزستورات وليس جميعها وأرجو من المهتم أن يبحث عن الباقي بنفسه ويقوم بالتدرب على عمل مقارنة للمواصفات والأشكال.

BC546, BC547, BC548, BC307, BF199, BF245, BF246


BF980, BF981, BF990, BFR96,


2SC1815, 2SC945, 2SC2570, 2SC2053, 2SC1969, 2SC1970, 2SC1971.



أما الترانزستور الأول 2N2222, 2N22221 وكانت تصنعه العديد من الشركات الأمريكية والأوروبية مثل موتورولا وفيرتشايلد وأر سي أيه, فهو ذو غلاف معدني صغير يسمى ب TO-18يعمل على جهود لغاية 40 فولت "تتحمل وصلة المجمع والمشع 40 فولت" وأقصى تيار يمر في المجمع هو 800 ملي أمبير. وعند العمل في ظروف مناسبة وحرارة ملائمة وتحميل متواضع فإنه يدفع بطاقة تصل إلى نصف واط. معامل التكبير هو يصل إلى 300 مائة بالنسبة ل 2N2222 أما 2N22221 فهو 120. أما أقصى تذبذب يستطيع أن يعمل عليه 2N2222 فهو 300 ميغا هيرتز أما 2N22221 فهو 250.

الحجم الأكبر وهو الرقم 2N2218, 2N2219 ويسمى الحجم الكبير منه ب TO-39 وهو غلاف معدني أيضا ويكون الغلاف هو طرف المجمع والطرف المقابل للنتوء هو المشع والطرف الذي في الوسط هو القاعدة. أنظر المخططات المرفقة من فضلك.
أقصى جهد عمل (وصلة المجمع المشع): 40 فولت.
أقصى تيار يمر عبر المجمع: 800 ملي أمبير.
أقصى طاقة يقوم بدفعها: 800 ملي واط, أي ثمانية أعشار واط. إذا كانت درجة الحرارة المحيطة وحرارة الترانزستور أقل من 25 فإنه يدفع أكثر من ذلك.
معامل التكبير هو 300 بالنسبة ل 2N2219 بينما 2N2218 فهو 120.
أقصى تذبذب يعمل عليه 2N2219 فهو 300 ميغا هيرتز بينما 2N22221 فهو 250 ميغا هيرتز.

الترانزستور 2N4427
الحجم TO-39
أقصى جهد عمل (وصلة المجمع المشع): 20 فولت.
أقصى تيار يمر عبر المجمع: 400 ملي أمبير.
أقصى طاقة يقوم بدفعها: 1 واط.
معامل التكبير هو 200.
أقصى تذبذب يعمل عليه 500 ميغا هيرتز.

الترانزستور2N3866
الحجم TO-39
أقصى جهد عمل (وصلة المجمع المشع): 28 فولت.
أقصى تيار يمر عبر المجمع: 400 ملي أمبير.
أقصى طاقة يقوم بدفعها: 1 واط.
معامل التكبير هو 200.
أقصى تذبذب يعمل عليه 800 ميغا هيرتز.

الترانزستور2N3553
الحجم TO-39
أقصى جهد عمل (وصلة المجمع المشع): 40 فولت.
أقصى تيار يمر عبر المجمع: 1 أمبير.
أقصى طاقة يقوم بدفعها: 7 واط.
معامل التكبير هو 500.
أقصى تذبذب يعمل عليه 500 ميغا هيرتز.

الترانزستور BC546
الحجم TO-92 الحجم البلاستيكي الصغير.
أقصى جهد عمل (وصلة المجمع المشع): 65 فولت.
أقصى تيار يمر عبر المجمع: 100 ملي أمبير.
أقصى طاقة يقوم بدفعها: 500 ميلي واط.
معامل التكبير هو 220.
أقصى تذبذب يعمل عليه 100 ميغا هيرتز.
الترانزستورات BC547, BC548 تشبه لحد كبير BC546 ولكنها تعمل عند جهد أقل 45 و30 فولت.


الترانزستورات التالية مهمة في دوائر الارسال والاستقبال

الترانزستور BF199
الحجم TO-92 الحجم البلاستيكي الصغير. ولكن ترتيب أطرافه تختلف عن الترانزستورات BC546,BC547
أقصى جهد عمل (وصلة المجمع والمشع): 25 فولت.
أقصى تيار يمر عبرالمجمع: 25 ملي أمبير.
أقصى طاقة يقوم بدفعها: 500 ميلي واط.
معامل التكبير 85.
أقصى تذبذب يعمل عليه 550 ميغا هيرتز.



الترانزستور BF245
الحجم TO-92 الحجم البلاستيكي الصغير. ولكنه من النوع أحادي الوصلة FET . وترتيب اقطابه يختلف عن الأنواع الأخرى مثل BF246 .
أقصى جهد عمل (وصلة المصدر والمصرف): 30 فولت.
أقصى تيار يمر عبرالمصرف: 15-25 ملي أمبير.
أقصى طاقة يقوم بدفعها: 300 ميلي واط.
أقصى تذبذب يعمل عليه 700 ميغا هيرتز.



الترانزستور BF246
الحجم TO-92 الحجم البلاستيكي الصغير. ولكنه من النوع أحادي الوصلة FET . وترتيب اقطابه يختلف عن الأنواع الأخرى مثل BF245 .
أقصى جهد عمل (وصلة المصدر والمصرف): 25 فولت.
أقصى تيار يمر عبرالمصرف: 80 ملي أمبير.
أقصى طاقة يقوم بدفعها: 400 ميلي واط.
أقصى تذبذب يعمل عليه 450 ميغا هيرتز.

الترانزستورات BF980, BF981, BF990
من النوع أحادي الوصلة مادة الأكسيد المعدني ولكل منها بوابتين ولذلك تستخدم في مزج الإشارات mixers وفي دوائر التوليف tuners والاستقبال عالية الحساسية front end والمذبذبات التي يتم تغيير تذبذبها بتغيير فرق الجهد VCOوهي مهمة لنا في الإرسال والاستقبال كما سنلاحظ لاحقا.
الأمر المميز الذي نتوخاه عند اختيار مثل هذه الترانزستورات هو أقل درجة التشويش عند أي منها noise figure والتذبذب الذي يعمل عليه أي منها. لاحظ أن لها أشكال خاصة ويجب توخي الحذر عند الإمساك بها باليد لأن الشحنات الكهروستاتية تعطبها فورا!

الترانزستور BF980
الحجم SOT-103 الحجم البلاستيكي الصغير مثل حبة العدس يتفرع منه الأقطاب على شكل صليب. وهو من النوع أحادي الوصلة MOS-FET . وهو ذو بوابتين Dual gate
أقصى جهد عمل (وصلة المصدر والمصرف): 18 فولت.
أقصى تيار يمر عبرالمصرف: 30 ملي أمبير.
أقصى طاقة يقوم بدفعها: 225 ميلي واط.
أقصى تذبذب يعمل عليه 800 ميغا هيرتز.
حجم الشوشرة والتشويش عندما يعمل على 800 ميغا هيرتز 2,8 ديسي بل.

الترانزستور BF981
الحجم SOT-103 الحجم البلاستيكي الصغير مثل حبة العدس يتفرع منه الأقطاب على شكل صليب. وهو من النوع أحادي الوصلة MOS-FET . وهو ذو بوابتين Dual gate
أقصى جهد عمل (وصلة المصدر والمصرف): 20 فولت.
أقصى تيار يمر عبرالمصرف: 20 ملي أمبير.
أقصى طاقة يقوم بدفعها: 225 ميلي واط.
أقصى تذبذب يعمل عليه 800 ميغا هيرتز.
حجم الشوشرة والتشويش عندما يعمل على 200 ميغا هيرتز 0,7 ديسي بل.

الترانزستور BF990
الحجم SOT-143 الحجم البلاستيكي الصغير جدا والذي يثبت على سطح اللوحة دون ثقوب للأطراف SMD, surface mounted device
وهو من النوع أحادي الوصلة MOS-FET . وهو ذو بوابتين Dual gate
أقصى جهد عمل (وصلة المصدر والمصرف): 18 فولت.
أقصى تيار يمر عبرالمصرف: 30 ملي أمبير.
أقصى طاقة يقوم بدفعها: 200 ميلي واط.
أقصى تذبذب يعمل عليه 800 ميغا هيرتز.
حجم الشوشرة والتشويش عندما يعمل على 800 ميغا هيرتز 3 ديسي بل.

والآن إلى بعض الترانزستورات اليابانية

الترانزستور2SC1815
تصنعه توشيبا وهذا الترانزستور يتميز بقلة التشويش ويعادله من الترانزستورات الأوروبية BC550 ولكن يختلفان في ترتيب الأطراف وبعض المواصفات.
الحجم TO-92 ولكن ترتيب الأطراف يختلف عن نظائره في الشكل من الترانزستورات الأوروبية والأمريكية!!!
أقصى جهد عمل (وصلة المجمع المشع): 50 فولت.
أقصى تيار يمر عبر المجمع: 150 ملي أمبير.
أقصى طاقة يقوم بدفعها: 1 واط.
معامل التكبير هو يصل إلى 700.
أقصى تذبذب يعمل عليه 80 ميغا هيرتز.



الترانزستور2N2570
تصنعه إن إي سي يمتاز بقلة التشويش وارتفاع التكبير.
الحجم TO-92 ولكنه يختلف أيضا عن الترانزستورات الأخرى في ترتيب الأطراف وحتى عن اليابانية منها!!!
أقصى جهد عمل (وصلة المجمع المشع): 25 فولت.
أقصى تيار يمر عبر المجمع: 70 ملي أمبير.
أقصى طاقة يقوم بدفعها: 600 ميلي واط.
معامل التكبير هو 200.
أقصى تذبذب يعمل عليه 500 ميغا هيرتز.


الترانزستور2SC1971
من صنع متسوبيشي الحجم TO-220
أقصى جهد عمل (وصلة المجمع المشع): 35 فولت.
أقصى تيار يمر عبر المجمع: 2 أمبير.
أقصى طاقة يقوم بدفعها: 12,5 واط.
التذبذب المصمم للعمل عليه 175 ميغا هيرتز.

والآن المزيد عن دوائر الإرسال. أرجو أن تقرأ قبل أن تعمل!
اعترف بأن هنالك ثغرات ولكني أعود وأملأ بعضها شيئا فشيئا بإذن الله.
أما بالنسبة للدوائر التالية فإذا أردت الإتقان والكفاءة ولكن بعض التكلفة والعمل الدؤوب والصبر فاختر المجموعة الأولى من الدوائر Group1a,b
وإذا أردت البساطة والسهولة ولكن الجودة أيضا فاختر المجموعة الثانية Group2 التي سأرفقها في المرة القادمة إن شاء الله.

تستخلص بعد القراءة أن أهم ما في دائرة الإرسال هو المذبذب.
أما خواص دائرة الإرسال التي يعول عليها فهي:

أن يعمل الترانزستور على حزمة عريضة من التذبذبات دون أن يقطع أو يسخن.
أن يثبت الترانزستور على التذبذب المعني في الدائرة دون انحراف واختلال في التذبذب.

ولنأخذ نموذجا من دائرة إرسال ذات استقرار جيد جدا ونعلق عليها.
تنقسم دائرة الإرسال التالية إلى قسمين مستقلين القسم الأول هو مكبر إشارة الصوت والمرسل ذو المدى 1 كيلو متر أما الدائرة الثانية فهي مكبر التذبذب العالي والتي يمكن أن تلحق بالدائرة الأولى فتصبح طاقة المرسل حوالي 5 واط إي إرسال لمسافة تصل إلى 10 كيلو متر في العراء.

الترانزستور الأول 2SC1815 في الدائرة الصفراء هو مكبر الإشارة الصوتية القادمة من اللاقط البلوري.
إذا أردت إيصال إشارة صوتية من بطاقة الصوت أو أي جهاز تسجيل أو إصدار صوتي مثل MP3 يجب إزالة المقاومة R1 ذات 56 كيلو اوم لأنها خاصة باللاقط البلوري حيث تغذي الترانزستور الذي بداخله.
هذا الترانزستور يكبر إشارة الصوت ويدفعها إلى دائرة المذبذب المربع الأحمر. المقاومة 100 كيلو تغذي قاعدة ترانزستور التذبذب 2SC2750. المكثف 47 بيكو المتصل مع قاعدة هذا الترانزستور يعمل على استقرار جهد القاعدة وتمرير وتصريف الشوشرة إلى الأرضي.
الملف المتغير والمكثف 10 بيكو المتصلين بالمجمع لنفس الترانزستور يعملان على الاهتزاز أو التذبذب في دائرة الرنين المكونة منهما. المكثف 10 بيكو المتصل مع كل من المجمع والمشع يحافظ على دوام الاهتزاز وبدونه فلن يهتز الترانزستور باستمرار!
يلي ذلك مرحلتي لتكبير تذبذب الإرسال مع الإشارة الصوتية المدمجة معه الجزء الأزرق. تتكون دائرة المكبر هذه من مرحلتين متماثلتين أهم ما فيهما هي ترانزستورات تكبير التذبذب العالي ودائرتي الملف والمكثف المتصلين على التوازي واللتان تعملان على تركيز وتثبيت التذبذب.
بعد ذلك تجد وصلة الهوائي أو مخرج الإشارة النهائي الذي يجب وصله بالهوائي المناسب أو مع دائرة المكبر التي أسفل منها. إذا لم تتصل هذه الدائرة بالهوائي المناسب أو بمقاومة 50 أوم عند التشغيل فإن الترانزستورات الأخيرة سوف تتلف لأن الإشارة تبقى محملة على عاتق هذه الترانزستورات إذا لم يتم تصريفها عبر الهوائي أو أي دائرة أخرى.
إذا أردت تغذية المرسل مع المكبر من 12 فولت فإنك سوف تحتاج إلى دائرة التغذية الموضحة يمين المرسل أما إذا استخدمت المرسل لوحده وكان عندك بطارية 6 فولت فيمكن الاستغناء عنها. إذا لم تجد مثل هذا المنظم 6 فولت يمكنك استخدام واحد ذو 5 فولت 7805 ولكن قم بوصل ثنائي أو اثنين 1N4001 بين طرف الوسط للمنظم والأرضي فسوف يرتفع الجهد الى 6 فولت تقريبا. أنظر الشكل أسفل الدائرتين.
دائرة المكبر لا تختلف عن ترانزستوري التكبير في الدائرة الأولى إلا في أن هناك مراحل تكبير إضافية وترانزستورات تكبير قوية آخر ترانزستورين ويجب أن يثبت الترانزستور الأخير على شريحة تبريد مناسبة كما أنه يجب عزل المرحلة الأخيرة أو الترانزستور الأخير مع ملحقاته من المكثفات والملفات بتحصين من الصفيح أو النحاس. سوف أورد صورا للأيضاح بإذن الله.

خلاصة:

من المهم أن نحصل على دائرة مذبذب عالي الثبات والاستقرار وذو طاقة ضئيلة حتى لا تسخن القطع ويختل عمل الترانزستور وبالتالي يختل التذبذب. مثل هذه الدائرة مهمة في عمل دوائر الاستقبال الحساسة أيضا وتسمى دائرة المذبذب التي أقصد VCO . سوف أورد بعضا منها. وبعد ذلك نلحق هذه الدائرة بدوائر تكبير تقوم المصفيات بالعناية بكبير التذبذب دون السماح للشوشرة والتذبذبات الشاردة من مرافقة التذبذب المراد ودون أو يقوم المكبر بتكبير وخلط ما هب ودب!
والآن المزيد من الدقة والاتقان.
الدائرة الأخرى التي أرفقتها إليكم هي مثال على ذلك. وهنالك دائرة تكبير تتصل بالمذبذب ويجب تحصينها أو عزلها بالمعدن. هذه الدائرة تعمل على 12 فولت أو 24 فولت وتباعا يزيد التكبير وطاقة المرسل ولكن في الحالة الثانية يجب استخدام الترانزستور المشار اليه في الدائرة ويجب تبريد أي ترانزستور تستخدم في المرحلة النهائية بتثبيت مبرد مناسب. وهذه الدائرة بحاجة لشرح لاحق فهي تتصل بدائرة التحكم وضبط التذبذب PLL وسوف نتطرق لهذا الموضوع لاحقا. ولكن يمكن أن تجعل هذه الدائرة تبث على تذبذب من 88 إلى 108 ميغا هيرتز باستقرار ممتاز فتختار التذبذب ويتم عرضه على العارضة ويبقى المذبذب عليه حتى تختار غيره عن طريق ضواغط متصلة بالمايكرو كنترولر.

المجموعة الثانية من الدوائر بسيطة وسهلة ويعول عليها ولن أعلق عليها كثيرا إلا عند الحاجة.
والسلام عليك ورحمة الله وبركاته وإلى اللقاء في المرة القادمة مع المزيد بعون الله.

hz1an
03-20-2009, 11:15 AM
ما شاء الله عليك يا اخ مرسي , انت ثروة لمنتدى هواة اللاسلكي العرب فأرجو أن يستفيد الهواة مما تقدم.
لي ملاحظة يا اخ مرسي, وهي ان تبداء بمشروع كهذا , تبداء به خطوة خطوة وليس دفعة واحدة كما فعلت في الموضوع اعلاه.
بمعنى اخر , لو كان الموضوع على عدة حلقات لكان افضل للاستيعاب وخصوصا للمبتدئين.
شكرا لك مرة اخرى وجزاك الله خير.

Morsel
03-21-2009, 04:45 AM
جزاك الله خيرا يا أخي الكريم وبارك الله فيك على لطفك وحسن ظنك معك كل الحق فيما قلت ولكني ارتأيت أنه إن لم أقدم ما باستطاعتي الآن فربما لن أتمكن في أوقات لاحقة أبدا ولهذا وجدت أن أطرح ما أستطيع وأعود وأملأ الفراغ.
كما أن توفر الكثير من المعلومات والكتب في الشبكة جعلني أظن أنه على المهتم أن يبحث قليلا بنفسه ويسد الثغرات ما أمكن.

والآن إلى الدوائر التي لم أتمكن بالأمس من تزويدكم بها لقد عملت التعليق على أحداها والثانية يسهل فهمها إذا ما أعاد المرء النظر في المشاركات والدوائر السابقة.

المرسل الأول Group2a بطاقة ربع واط تقريبا وهو سهل وقطعه متوفرة إن شاء الله والآخر بطاقة أربعة واط وهو سهل أيضا
سوف أتابع موضوع الإرسال بالمزيد من الإيضاح والدوائر وسوف أتطرق لضبط تذبذب المرسل وتثبيته بالمايكرو كنترولر.
الهوائي سلك بطور 70 سنتمتر.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

د.نادر - ST2NH
03-25-2009, 03:48 AM
شكرا علي الموضوع ولك الكثير من المتابعين ونحن في انتظار المزيد.

هناك كتب مخصوصة للصناعة المنزلية للهواة تتطرق للموضوع بصورة
عملية اكثر. اتمني ان تكون اطلعت عليها . يوجد العديد منها علي الانترنت .

الهواة المهتمين بالصناعة المنزلية يبنون اجهزتهم بما يدعونه البناء بالوحدات
فتجد الهاوي يعرف كيف يركب وكيف تعمل المراحل المختلفة كل علي حده
مثل المازج ومولد الترددات ومضخم الصوت الخ
ومن ثم يجمع وحدة وحدة لتنتج له في النهائية الجهاز المطلوب مرسل او مستقبل او اجهزة طرفية

هذه الطريقة اسهل بالنسبة لتجميع الوحدات التي تتوفر قطعها الالكترونية.
اما ان يصنع جهاز من الالف للياء ففيها الكثير من الصعوبة وجلها في اجاد القطع
الالكترونية.


الهواة المهتمين بالصناعة المنزلية لهم المقدرة كبيرة لفهم الدوائر الالكترونية
والاختلاف بينهم وبين المهندسين المصممين للاجهزة التجارية عدة اشياء

اولها المتعة والتعلم
ثانيا البساطة في التركيب بالمتوفر
ثالثا احلال وحدة مكان اخري كما ذكرة سابقا علي حسب القطع المتوفرة
رابعا التطوير والاضافة للوحداة
الخ

وبالتوفيق

Morsel
03-30-2009, 01:54 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أشكرك أخي دكتور نادر على ملاحظاتك القيمة.
نبدأ على بركة الله بتكملة موضوع الإرسال. ويستحسن أن تقرأ الآن وتجمع المعلومات ولا تبدأ بالعمل إلا بعد تغطية كل من موضوع الإرسال والاستقبال.
حتى تنجح في عمل الدوائر الإلكترونية لا بد من الانتباه لبعض التنويه الذي أورده لك فكلنا يحتاج للنصيحة وأنا أحتاجها مثلك.
أولا السهل الصعب: هنالك دوائر تغري المرء لبساطتها وقلة القطع التي تحوي عليها (مرسل أو مستقبل بترانزستور واحد!) ولكن بعد عناء بنائها لا تعطي النتائج المرجوة ويكتشف المرء أنه أنفق جهدا ووقتا لو أنفقه على دائرة ذات تكلفة وقت وجهد أكثر بقليل ولكنها ناجحة لكان أفضل له.
على أي حال لا تدع لليأس والإحباط مجالا في حياتك واعلم أنك تتعلم الكثير كلما فشلت أو نجحت.
ولكي تحصر عوامل وأسباب الفشل والنجاح يجب أن تقوم بالتالي عند الشروع بأي مشروع إلكتروني:
· افحص القطع قبل استخدامها خاصة أنصاف الموصلات.
· تأكد من قيم المقاومات والمكثفات قبل استخدامها.
· يفضل أن يكون لديك كاوية لحام من النوع الجيد ذات رأس معدني مقاوم للصدأ (ليس النحاسي) ومقاوم للتآكل. ولا تستعمل الاسفنجة المبللة بالماء لأن ذلك يتلف الرأس! ويفضل استخدام الصوف الفولاذي الخشن (ذو الخيوط العريضة اللامعة) والجاف المستعمل لتنظيف الأواني المنزلية وبذلك تمسح رأس الكاوية من بقايا اللحام دون أكسدتها.
كما أن الكاوية التي تعمل على 24 فولت بميزة تغيير درجة الحرارة أفضل من غيرها, فالحرارة اللازمة للحام ترانزستور حساس مثل BF980 أقل من الحرارة اللازمة للحام أطراف مقاومات ذات طاقة عالية.
· لا تقوم ببناء الدائرة كلها دفعة واحدة وتتسرع بإيصال الجهد إليها قبل أن تقوم ببعض التأكد من عملك فربما أوصلت خطأ أو نسيت شيئا!
يفضل أن تقوم ببناء الدائرة على أجزاء والتأكد من عمل كل جزء على حدة وعمل الأجزاء بعدئذ مجتمعة.
· يجب أن تكون طاقة تشغيل الدائرة كافية وعديمة التشويش باستخدام المصفيات.
· وأخيرا وليس آخرا إن خبرتك وقدرتك على لحام القطع في الدائرة بثقة ومعرفة لما تفعل وصبر وبدقة هي من عوامل النجاح.
لا داعي لاستخدام البرامج المعقدة في رسم التوصيلات إذا كان ذلك مكلفا بالنسبة لك. يفضل أن تعمل مباشرة على اللوحة ففي التذبذبات العالية لا مجال للجمال والأناقة المهم أن تكون القطع صغيرة ذات أطراف قصيرة متراصة ومثبتة جيدا على اللوحة. أنظر الصور التي أوردتها لك.
هنالك نموذج من المربعات الصغيرة بعد طباعتها من طابعة ليزر بلون أسود داكن تضغطها على لوحة ذات وجهين ومن النوع الرقيق 1 ملم وتسخنها بالمكواة الكهربائية وبعد ذلك تقوم باستعمال عملية التحميض لإزالة الخطوط النحاسية الغير مرغوب فيها والحصول على نقاط ارتكاز للحام القطع عليها. انظر الصورة من فضلك.
وأكرر وأكرر وأكرر

أهم عوامل النجاح في المرسل والمستقبل هو أن تتقن عمل مذبذب مستقر وثابت! واليوم سوف أقدم لك بعض من هذه المذبذبات المستقرة.
قبل أن أستعرض لك المخططات هنالك قطعة تؤرقك وتؤرق كل هاوي يعمل في الإرسال وهي الثنائي السعوي أو Varactor ! أين أجده!؟ وإن وجدته تجده غالي الثمن. يمكن الاستعاضة عنه بثنائي ضوئي من النوع الخافت "التعيس" أو ثنائي زينر 33 فولت.
وما حاجتك بالثنائي السعوي؟؟؟ لتغيير التذبذب بتغيير جهد مطبق على ذلك الثنائي بدل من تغيير سعة مكثف ما. فالثنائي السعوي هو عبارة عن مكثف تتغير سعته بتغير الجهد الواقع عليه وسترى أهميته لاحقا. ولكن يمكنك الاستعاضة عنه بمكثف متغير القيمة ولكن هنا يجب تغيير التذبذب يدويا!

أرفقت إليك المزيد من دوائر الإرسال ولكن ثق تماما أنك حالما تتقن عمل المذبذب المستقر وتقوم بحفظه في علبة محصنة معدنية فلن تحتاج لمخططات يبقى عليك أن تحصل على مكبر لذلك المذبذب ومكبر يليه وهكذا. والمكبر سهل ولكنه بحاجة لبعض الاحتياطات مثل الملفات والمكثفات للتصفية وتركيز حزمة التذبذب المقصودة.
أرفقت الملفات التالية في هذه المرة بعض المذبذبات المجربة والجيدة التي ستستفيد منها في عمل المرسل والمستقبل على حد سواء. وهذه المذبذبات تتميز بالثبات والاستقرار ويمكن أن تعمل على تذبذب من 70 إلى 200 ميغا هيرتز. عند تشغيل أحدها يمكن تجربة بقرب مذياع الموجة ذات الثلاث مترات أو FM عند عمله وقيامك بتغيير سعة المكثفات المتغيرة ستلاحظ أن التذبذب منه يغطي بعض الإذاعات.
كما أرفقت إليك بعض دوائر الإرسال ذات قدرات تفوق 15 واط أي يصل الإرسال إلى أكثر من 10 كيلومترات حتى في المدن. بالنسبة للهوائي, فسنتطرق لذلك لاحقا بإذن الله.
عند تتبع المخطط ستجد أن أول ترانزستور في هذه الدوائر هو المذبذب وفي نفس دائرته يتم تعديل التذبذب بالإشارة الصوتية.
اعلم أن الترانزستورات الأخيرة ذات تكبير الطاقة النهائية يجب أن تعزل عما سبق من ترانزستورات تكبير أقل قدرة ودائرة المذبذب بشكل خاص حتى لا يعود جزء من الطاقة المرسلة إليها فتعيد تكبير ذلك وفي ذلك تشويه للإشارة وانحراف التذبذب وتخبطه وتحميل زائد للترانزستورات.
وإلسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وإلى اللقاء في المرة القادمة.

Morsel
03-30-2009, 01:58 AM
ارفقت هنا ملفان لمرسل 15 واط وآخر 25 واط وهما يباعان على شكل طقم ( المخطط والقطع وبعض التعليمات) يمكن الهاوي أن يبنيه بنفسه.

Morsel
04-09-2009, 01:26 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

نتابع موضوع الإرسال وسوف نتطرق لبعض المواضيع الصعبة ولكنها مفيدة وبذلت جهدا لجعلها في المتناول.

تكلمنا عن دوائر الإرسال ذات المذبذب (السعوي الحثي) الذي يعتمد على الملف والمكثف LC في عمل الاهتزاز أو التذبذب. ومن مميزات هذه الدوائر بساطتها أحيانا وتوفر قطعها وسهولة تغيير التذبذب لجعلها تعمل على حزمة عريضة من التذبذبات, من 88 إلى 108 ميغا هيرتز مثلا. كيف؟
بتغيير سعة المكثف أو حث الملف.
ولكن هب أننا نريد مرسل يرسل على تذبذب 144 ميغا فقط لأننا نملك مستقبلا يستقبل هذا التذبذب فقط, فماذا نفعل. إما أن نثبت المرسل ذو الحزمة العريضة على الإرسال على 144 ميغا هيرتز فقط, أو صناعة مرسل يعمل على 144 ميغا هيرتز لا غير وذلك باستخدام البلورة, وهكذا لا يمكن تغيير التذبذب لا زيادة ولا نقصان (ما عدا بعض الهيرتزات!). ويسمى هذا المرسل بالمرسل على حزمة محددة أو ضيقة لأن البلورة تحكم المذبذب ليعمل على تذبذب واحد.

إذا أردت أن ترسل على 140 ميغا هيرتز فيجب أن تقوم بتغيير البلورة وهكذا, فلكل تذبذب يجب أن تصل بلورة معينة في الدائرة. نعم يجب أو يكون لديك علبة أو تشكيلة من البلورات!
موضوع البلورات وقيمها والتذبذبات التي تهتز عليها شائك لذلك سوف أتحاشاه وأخبرك أن البلورة تهتز على تذبذب أساسي وهنالك تذبذبات أخرى مصاحبة له وهي من مضاعفات هذا التذبذب. يمكنك اعتماد إما التذبذب الأساسي للبلورة وهو مكتوب عليها أو أحد المضاعفات الأخرى وتقوم بتكبير أي منها وتعتمده في الإرسال. وهذا هو النوع الثاني من المذبذبات ودوائر الإرسال والتي تعتمد على البلورة في ضبط وتحديد الاهتزاز.
الملفات المرفقة هي أمثلة على دوائر إرسال تعتمد على البلورة في ضبط وحكم التذبذب.

أولا: الدائرة المسماة 48 ميغا هيرتز: وهي مذبذب ثابت عالي الاستقرار لأنه محكوم باهتزاز البلورة ذات الاستقرار والثبات على "المباديء والقيم" أو التذبذب. ولكن المذبذب والمكبر في نفس الوقت المتصل معها يقوم بتكبير تذبذبات أخرى مرافقة للتذبذب الأساسي وهي من مضاعفاته أي 48 * 2 = 96 ميغا هيرتز و 48 * 3 = 144 ميغا هيرتز. وبعد ذلك يجب أو تربط هذه الدائرة بمكبرات تقوم بتصريف كل التذبذبات الغير مرغوب فيها والسماح للتذبذب الذي تريد فمثلا 144 ميغا هيرتز بالعمل.
إذا لم يكن لديك جهاز عرض للإشارات الكهربائية Oscilloscope ولا حتى جهاز لقياس التذبذبFrequency counter يمكنك عمل الجهاز الثاني (حسب الإمكانيات المادية) وسوف أدلك على طريقة لذلك.

ثانيا: الدائرة الملونة 144-TX هي دائرة مرسل بسيط وسهل وممتاز وإذا كان لديك براعة في لحام القطع وصناعة الدوائر وتملك القطع اللازمة لها فسوف تفلح في عمل هذه الدائرة بإذن الله. الألوان توضح مراحل المرسل المختلفة وهو مرسل يمكن أن يرسل على حزمة ضيقة من التذبذب وذلك باختيار البلورة المناسبة. يكون تذبذب المرسل الناتج على الهوائي = اهتزاز البلورة x 3. وفي الرسم المعلن هنالك بلورة 48 ميغا هيرتز للحصول على تذبذب 144 ميغا هيرتز. يجب ألا تنسى أن تضع زعنف أو شريحة تبريد على الترانزستور النهائي لأنه يسخن بشدة ولقد أوضحت كيف في رسومات سابقة. أما بالنسبة للترانزستورات اليابانية البديلة بالتي تبدأ بالأرقام "تو إس سي" فهي ممتازة أيضا ومتوفرة وعليك أن تثبت الترانزستور الأخير إن كان يابانيا أيضا على زعنف تبريد ومن مساوئه أنه من النوع المغلف بالبلاستيك مما لا يحسن نقل حرارته إلى زعنف التبريد دون المعجونة الناقلة للحرارة. ولا تنس أن تنتبه لتوزيع أقطاب الترانزستورات فهي كما ترى مختلفة.

الدائرة المسماة 144-TX1 عبارة عن مرسل 144 ميغا هيرتز مثبت بالبلورة ذات الاهتزاز 12 ميغا هيرتز ولكن هنالك دوائر تقوم بمضاعفة التذبذب على عدة مراحل حتى يصل إلى 144 ميغا هيرتز وهكذا. وهذه طريقة أخرى للحصول على تذبذب عال من آخر متدن ولكنها مكلفة والأفضل شراء البلورة المناسبة.

والآن نأتي لختام موضوع الإرسال بالجزء الأخير وهو ضبط الإرسال بدوائر إلكترونية خاصة أو ما يسمى PLL "عملية ضبط التذبذب المستمرة حتى يتم ذلك".
دوائر الإرسال التي أرفقتها منذ البداية لغاية الآن بحق جيدة جدا ولها ثبات واستقرار جيدان جدا. ولكن بالنسبة لمن يريد التفوق وأقصى غايات الدقة والثبات فإنه لا بد من أن يعمل دائرة الحصر عند توافق الطور والتذبذب PLL. وبسبب كثرة محطات الإرسال الخاصة في بعض الدول سواء الإذاعات الترفيهية أم اتصالات شركات التاكسي أم عدادات الماء والكهرباء الخ ولأن التذبذب المعطى لكل عميل هو محدود لا يجوز أن يتجاوزه إلا ببعض الهيرتزات فإن العميل ملزم بأن يقتني جهاز إرسال لا يتجاوز الحدود المصرح له بها. ولهذا فإن الأجهزة المزودة بتحديد وضبط التذبذبPLL أصبحت فرضا وشائعة ولا تجد جهاز إرسال أو استقبال حديث لا يحتوي عليها.

كيف يعمل هذا النظام في دائرة المرسل؟ انظر الرسم المرفق من فضلك PLL.
تصور أمامك الميزان ذو الكفتين! في الكفة اليمنى عيار واحد كيلو غرام وفي الكفة اليسرى تضع حبات من الفول بالتدريج وتأخذ بالزيادة حتى يتقابل مؤشرا التساوي وعندها تتوقف عن إضافة الفول وإلا فإن رجحت كفة الفول فعليك زيادة عيار الوزن!
أما نظام الضبط والتحديد PLL للتذبذب فهو يراقب اهتزاز أو تذبذب المذبذب في المرسل فإن انحرف وازداد تذبذبه فإنه يخفضه وإن انحرف ونقص فإنه يقوم بزيادته.
التفصيل من فضلك, أسهب في الشرح!
حسنا! يتكون هذا النظام من مذبذب رقمي عالي الثبات والاستقرار هو المرجع وعليه يقيس النظام التذبذب والطور أو توافق شكل الموجة. فنظام التحديد والضبط يتابع مقارنة تذبذب المرسل بتذبذب المرجع المعتمد للقياس. فإن لاحظ زيادة في تذبذب المرسل قام بتقليل جهد التحكم في مذبذب المرسل ليخفض التذبذب. وإن لاحظ انخفاض التذبذب قام بزيادة جهد التحكم وهكذا هي دورة عمل هذا النظام: Loop.
إذن يتكون هذا النظام من مذبذب مضبوط ومستقر يوازي عيار الميزان, ومن مقارن يقوم بمتابعة تذبذب المرسل ويقارنه بتذبذب العيار أو المرجع وهذا يوازي الإنسان الذي يزن. ودائرة تحكم بمذبذب المرسل تقوم بتزويده بالجهد اللازم لرفع أو خفض التذبذب. كما تلاحظ في الرسم المرفق PLL فإن هذا النظام يتكون من المذبذب المرجعي الذي يعتمد عليه في قياس تذبذب المرسل. وثانيا مقسم للتذبذب القادم من المرسل, لماذا نحتاج هذا المقسم؟ لأن التذبذب العالي يصعب التعامل معه بسهولة فمثلا 100 ميغا هيرتز بحاجة لدوائر معقدة ومصغرة لتلافي الشوشرة والتشويش وهذا يعقد الأمور ويزيد التكلفة لذلك لا بد من قسمة هذا على عدد 10 مثلا فنحصل على 10 ميغا هيرتز. والقاسم أو المجزء prescaler "التحديد المسبق للعدد" يقوم بقسم عدد على عدد ويدفع بالناتج.
كانت الدوائر الأولية لهذا النظام بطيئة التحرك والاستجابة ولكن مع التطور وتصغير القطع أصبحت دقيقة وسريعة.
أحد أول الدوائر المدمجة التي تقوم بمقارنة التذبذب بالمرجع وإرسال جهد التثبيت هي 4046 أو CD4046 وحسب الشركة الصانعة تختلف حروف التسمية. وهنالك أنواع مطورة عن هذه الدائرة المدمجة بعضها بالحجم المصغر وقليل استهلاك الطاقة وسريع الاستجابة.
هذه القطعة لا تتعامل مع تذبذبات عالية ولذلك فهي بحاجة إلى مقسم أو "قاسم على عدد معين" ليخفض التذبذب لحد تستطيع معالجته ومذبذب مرجعي. هنالك دوائر حديثة تحتوي على مقسم ويتم التحكم بها بالمتحكم المصغرMicrocontroller. في المرة القادمة سوف أورد دوائر يتحكم فيها المتحكم المصغر.

الأرقام التي تلت 4046 هي MC145151وسوف أورد أمثلة بالدوائر. ويكفي أن تدرس المخططات أو الدوائر المرفقة وستفهم عمل النظام بإذن الله.
سوف أحاول ختم موضوع الإرسال في المرة بإذن الله وسوف نتطرق للاستقبال بعد ذلك.

Morsel
04-09-2009, 01:29 AM
المزيد من أمثلة على دوائر الضبط وحكم التذبذب في المرسل.

hz1an
04-09-2009, 11:24 AM
الله يعطيك العافية والقوة ياخي مرسل على المتابعة للموضوع.
لقد قمت بنسخ كل المقالات من البداية للاحتفاظ بها كمرجع للمراجعة في المستقبل وشكرا لك مرة اخرى.

Morsel
04-10-2009, 10:31 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أشكرك أخي الفاضل أحمد ناصر على المتابعة والمرور الطيب ونفعنا الله بك وبعلمك وجزاك الله عنا كل خير.
نتابع الجزء النهائي من الإرسال بالتعليق على المزيد من الدوائر التقليدية لضبط وتثبيت التذبذب . هذه الدوائر تعليمية وأصبحت قطعها نادرة وتباع على الشبكة بأسعار مرتفعة نسبيا. من محاسن هذه الدوائر أنها لا تحتاج للمتحكم المصغر ولا لبرامج ولغة تحكم خاصة. يمكن تحديد التذبذب المطلوب عن طريق فتح وإغلاق بعض المفاتيح للحصول على عدة احتمالات وبالتالي تذبذبات عديدة. لاحظ الدوائر المرفقة من فضلك. أرفقت لك اختبار بسيط: حاول تحليل دائرة plltest وتعرف على اجزائها دائرة المراقبة,مفاتيح اختيار التذبذبوالضبط, المقسم, وخطوط التحكم.
ملخص هذه الدوائر أنها تحتوي على:
1. دائرة مدمجة IC تقوم بعمل مراقبة وضبط التذبذب وذلك بالاعتماد على:
2. مذبذب قياسي (لقارنة التذبذب المراد ضبطه مع التذبذب القياسي أو (المعيار أو المرجعي) ) ولكن بما أن هذه الدائرة المدمجة لا تستطيع أن تتعامل مع تذبذب أكثر من 30 ميغا هيرتز فلا بد من قسمة التذبذب القادم من المرسل 88 إلى 144 مثلا على 64 (على سبيل المثال ) أيضا وحسب النسبة التي يعمل عليها
3. القاسم أو المقسم. وبعد ذلك تقوم الدائرة المدمجة بإرسال جهد إلى:
4. الثنائي السعوي المناط به تغيير التذبذب في المرسل. وهذه هي ما يسمى ب"دائرة الضبط عند توافق التذبذب وتوافق دورة الموجة" Phase Locked Loop .
ربما لاحظت أنني أغير المصطلحات والمفاهيم! نعم فالترجمة المعنوية توصل المفهوم وعمل الدائرة إلى الإدراك أما الترجمة الحرفية فهي سطحية وتبقي الأمر مبهما.
ومع تسارع التطور في التصغير والدمج للقطع الإلكترونية فقد تم صناعة دوائر مدمجة تحتوي على دائرة المراقبة والتحكم وعلى المقسم معا Frequency Synthesizer ويتم التواصل مع هذه الدائرة بواسطة المتحكم المصغر Microcontrollerوالذي يتفاهم معها بلغة تمر عبر سلكين!
بعد ربط المتحكم المصغر المبرمج مع “وحدة ضبط التذبذب" Frequency Synthesizer يتواصلان بلغة خاصة بهذا الاتصال على سلكين احدهما يحمل المعلومات والآخر الإيقاع أو الزمن لتنظيم تبادل المعلومات بين الاثنين حتى لا "يتعالى أصوات المتحاورين وتضيع الفكرة كما نرى في بعض القنوات الفضائية!"
أي أن "خط مصدر المعلومات" Source Data أو ٍSDA ينقل الأوامر والنواهي بين المتحكم المصغر ووحدة ضبط التذبذب كما انه ينقل الإيعاز من أحد الطرفين بحاجته لإرسال معلومات "اسمح لي أن أتكلم!" أو التصريح بأنه انتهى من كلامه وينتظر الرد! "حوّل!"
أما "خط مصدرالدقات" SCL فهو عبارة عن دقات أو تذبذب بطيء يوافق سير التواصل ويتم بناءا عليه إرسال المعلومات لمساعدة المتحاورين بحساب ما أرسل وما استقبل وليتم تتبع الخلل والمذنب والمسيء عند حصول بلبلة!
طبعا إذا كنت مهتما بهذا النظام من التحكم وضبط التذبذب وتريد أن تتعلمه فسوف تجد عقبات ألا وهي برمجة المتحكم المصغر وفهم بعض قواعد لغة التواصل بين الدوائر المدمجة.
لغة التواصل بين الدوائر المدمجة تم تطويرها في شركة فيلبس وذلك للحاجة إلى التحكم بالأنظمة الإلكترونية في بعض الأجهزة المنزلية والطبية وغيرها. فبدلا من الطرق التقليدية وكثرة الأزرار والضواغط والمفاتيح والرافعات وكثيرة جدائل الأسلاك هنالك طريقة هي "إدماج في الدوائر المدمجة" أو تقليص حجم الأسلاك والقطع الإلكترونية وووو طرق التواصل في الدوائر المدمجة.
ويسمى هذا النظام ب Inter Integrated Circuit أو "مربع الأي سي "I2C”.

أما بالنسبة لمن لن يستطيع أن يصل إلى مستوى البرمجة والتعامل مع المتحكم المصغر فهنالك الأمل الكثير في الاستفادة مع بعض العلم. لا تجزع فالأمر ليس بهذه الصعوبة.
المتحكم الصغير الذي أتكلم عنه هو من عائلة تسمى PIC من صناعة شركة اسمها Microchip وهنالك متحكم آخر منافس له من شركة Atmel واسمه ِAT ويتبع الحرفين رقم الطراز وحسب المواصفات.
المتحكم الصغير يحفظ لك
1. البرنامج: وهو ما تريده أن يفعل عند تشغيله ووصل الجهد عادة 5 فولت له. فعند وصول الجهد له يقرأ البرنامج ويقوم بالتنفيذ
2. يقوم بأمر العارضة LCD بأن تعمل وتكتب لك "السلام عليكم" "قم باختيار التذبذب الذي تريد فالقائمة طويلة!"
3. تقوم أنت بالضغط على ضواغط وصل/فصل أو أزرار. تزيد وتنقص في القيمة والرقم الذي تراه على العارضة.
4. بعد ذلك تضغط على زر وتقول له هذا ما أريد!
ولكن كيف أحصل على المتحكم المصغر وأي أختار من التشكيلة الواسعة؟؟؟!!! وكيف أقوم بكتابة البرنامج عليه وكيف أقوم بوصله بالدائرة وبالعارضة وبالمرسل؟؟؟؟
سوف نتكلم في المرة القادمة عن المزيد

su3mb
04-10-2009, 11:53 PM
ما شاء الله اخ مرسل شرح ممتاز ذادك الله من علمه
ارجو اخى ان تقوم بتجميع هذه المقالات بشكل كتاب الكترونى لتكون مرجع

Morsel
04-14-2009, 01:32 AM
حياك الله يا أخي محمد باشا ونفعنا الله بك وزادك من كل فضل وخير أنت وجميع الأخوة هنا!
what’s junk to some, is gold to others صدقت فأنا بحمد الله بسبب الخردة أصبحت غنيا بالقطع الإلكترونية! وللعلم فإني سمعت عمن كان يأخذ اللوحات الإلكترونية التابعة للأجهزة القديمة التي تقوم الشركات برميها ويقصها بمقص كهربائي خاص ويطحنها ويستخرج منها ذهبا لأن بعض الاقطاب والوصلات مذهبة حتى أصبح مليونيرا!


سوف أتابع الموضوع ببعض المعلومات ولكن في المرة القادمة بإذن الله ولكن الآن سوف أرفق المزيد من الصور ومخطط مرسل من 25 إلى 30 واط مع الصور!

Morsel
04-14-2009, 01:54 AM
هنا صور لعداد التذبذب الذي يقيس لغاية واحد ميغا يمكن أن تصنعه بنفسك مع بعض التكلفة والمصاعب! وسهر بعض الليالي! ووحدة اختيار وضبط التذبذب يمكنك وصلها بأي مرسل أو حتى مستقبل أقمار صناعية أو بث صوري "تلفزة" حيث يتم وصلها بالموفق أو المنغم أو المولف Tuner بشرط أن يكون من النوع الحديث الذي يتم تغيير المحطات فيه عن طريق المتحكم المصغر وليس يدويا! أي يجب أن يكون له قطبين اسم أحدهما SCL والآخر SDA وبهذا تستطيع أن تتحكم بالاستقبال بخطى "حثيثة" أو قصيرة وتصل إلى عمل الباحث أو الكاشف أو الماسح scanner ولربما سمعت بجهاز اسمه محلل الطيف spectrum analyzer تستطيع عمله من الموفق أو المولف. المزيد في المرات القادمة وعند الحديث عن الاستقبال!
هنالك صور للبلورات ومذبذبات رقمية يمكن ان تستخدمها في عمل مرسل صغير ولكن AM أو بإضافة ترانزستور تكبير وتعدل التذبذب بواسطته.
وللمزيد في المرة القادمة ومثل هذه الدوائر البسيطة لعشاق الصغر والبساطة ولكن المدى محدود بضعة مترات.
وأخيرا صورة مبرمج للمتحكم المصغر من نوع ATMEL كما أن من ميزات هذا المبرمج أن المتعلم للبرمجة يمكن أن يطبق عليها بعض ما يتعلمه كإنارة بعض الثنائيات الضوئية ...ألخ
في المرة القادمة صورة ومخط ط مبرمج للمتحكم المصغر من نوع PIC نسيت أن أصوره ولكن سأرفقه في المرة القادمة.

Morsel
04-16-2009, 01:43 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه
أما بعد

سوف نبدأ بطرح موضوع الاستقبال بعون الله ولكن سوف أتابع أيضا موضوع الإرسال ببعض الدوائر والمخططات والتعليق وسد بعض الثغرات.
أين دوائر الإرسال الصوري وذات التذبذب الذي يزيد عن 144 ميغا هيرتز؟ وأين الهوائيات؟
سوف أرفق بعضا منها لاحقا ومع التعليق.

علمت أخي العزيز أن أي ذبذبات منتشرة في الهواء والأثير وذات خواص كهربائية ومغناطيسية ناتجة عن دائرة اهتزاز من ملف ومكثف مثلا سوف تؤثر على أي موصل كهربائي مثل سلك الهوائي.
هذا التأثير على الهوائي يعني استقبال الهوائي لها. وهذه المؤثرات الكهرومغناطيسية هي عبارة عن موجات مختلفة التذبذب منها الطويلة ومنها القصيرة. وأنت لا بد وتعلم أن طول الموجة هو ناتج قسمة سرعة الضوء 300 مليون متر في الثانية على التذبذب. وإن كنت من هواة المائة ميغا هيرتز فإنك من هواة الموجة ذات الطول: 300 مليون متر(سرعة الضوء)/ 100 التذبذب بالميغا هيرتز= 3 متر.
ولهذا فإنك إذا أردت أن تصنع مستقبلا بنفسك فإنك سوف تعمل على تصفية كل الموجات الأخرى التي لا تعنيك وتبقي ما تريد, أي الموجة ذات 3 متر.
وهنا لن أتحدث عن المستقبل البسيط البلوري Crystal Receiverذو الملف والمكثف المتغير والبلورة (الثنائي) والسماعة. فلربما يستقبل المحطات القوية جدا التي يمكنك سماعها بالإذن البشرية ولكنه ضعيف الحساسية لمحطات أخرى.
ولن أتحدث عن المستقبل ذو الدوائر المتوافقة او المتسقة او المتناغمة
Tuned Radio Frequency Receiver
ولكن هنالك مستقبل بسيط للمسافات القصيرة وهو الذي يعيد تكبير الإشارة من تلقاء ذاته
Super Regenerative سوف نتطرق إليه عند الحاجة وخاصة في استقبال التذبذب العالي جدا أكثر من 433 ميغا هيرتز.
والسبب الذي من أجله قمت بالتركيز على المستقبل المتميز وذو الكفاءة المزدوجة
Super(sonic) Heterodyne(amic) Receiver

لأن هذا النوع هو الأفضل من حيث الحساسية لاستقبال الإشارات الضعيفة وقدرته على الانتقاء من بين المحطات ما يشاء دون خلط وتشابك في المحطات ومستوى الصوت متساو لجميع المحطات التي يستقبلها أي لا تكون واحدة أقوى بكثير من غيرها بحيث لا توقظ الرضع وأنت تقلب باحثا عن محطة مفقودة!

إذن حتى تحصل على مستقبل ذو انتقاء واختيار ممتاز للمحطات التي تريد Selectivityوذو حساسية لها أيضا وإن كانت ضعيفة وقادمة من محطة إرسال بعيدة يجب أن يتمتع المستقبل بالحساسية لها أيضا Sensitivity يستدعيها دون غيرها وبهذا يجب أو يكون مزودا بالتالي:

1. هوائي مناسب Aerial.
2. مصفي ذو فوهة ضيقة Filter! أي لا يسمح إلا بمرور تذبذبات ما بين 99 –101 ميغا هيرتز مثلا.
3. المكبر المتقدم في المستقبل Front End ويقوم بتكبير هذه الحزمة الضيقة والمحدودة من التذبذب والخاصة بالموجة ذات طول 3 متر.
4. مذبذب عالي الثبات والاستقرار خاص بالمستقبل Local Oscillator أو VCO يمكن تغيير تذبذبه بتغيير جهد متصل به عن طريق ثنائي سعوي. كنت أيام الطفولة أقرأ ترجمة "المذبذب المحلي" ويخيل لي التحلية بالسكر! ترجمة local تعني محل وجوده في المستقبل أي خاص به.
5. مازج أو خالط أو جامع Mixerيخلط التذبذب الآتي من الهوائي وبعد أن يكبره المكبر المتقدم وتذبذب المذبذب الخاص.
6. وبعد عملية المزج أو الجمع يؤخذ من الناتج التذبذب المتوسط بواسطة مصفي من "الفخار" أو السيراميك 10.7M Ceramic Filter. هذا حديثا وقد كان في الماضي علبة نحاسية فيها ملف متغير الحث ومكثف.
7. مكبر أو أكثر لتكبير التذبذب المتوسط IF Amplifier.
8. مستخلص يقوم بفصل الصوت المسموع عن التذبذب المعدل بالصوت Demodulator.
9. متحكم ذاتي بمستوى قوة الإشارات لجميع المحطات التي يتم استقبالها AGC Automatic Gain Control
10. مكبر صوت وسماعة Audio Amplifier and Speaker.

وكيف تعمل هذه العناصر والمكونات معا؟ وما الفرق ما بين مستقبل الموجة ذات التذبذب المعدل بالصوت, ومستقبل الموجة ذات الحجم المعدل بالصوت؟



انتظر المرة القادمة من فضلك
اختبار أوردت لك أمثلة بعضها يحتوي الشرح والتعليق مثل RX144 و FMradioوالآخر يتطلب منك ذلك حاول التدرب.

في المرة القادمة سوف أقوم بتقديم المزيد من الأمثلة والتفصيل.

HZ1DG
04-16-2009, 10:24 AM
bravo ماشاء الله عليك اخي مرسل

زادك الله في علمك وانا في الحقيقة متابع لموضوعك من البداية

بارك الله فيك ونفع فيما تطرحه

عبدالله سعود
04-17-2009, 03:39 PM
ما شاء الله عليك يا اخ مرسي

Morsel
04-19-2009, 10:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين

أتقدم بالشكر الجزيل إلى الأخ الكريم عبد الرحمن الشهراني والأخ 7Z1ZZعلى المتابعة والمرور أيضا ونفعنا الله بكم وبكل ساع لخير هذه الأمة

وقفنا المرة الماضية عند تعريف الفرق ما بين الإرسال على الموجة أو التذبذبات ذات السعة المعدلة (المغيرة أو المقولبة) بالصوت الذي نريد إرساله عبر الأثير Amplitude Modulationوالإرسال على الموجة ذات التذبذبات المعدلة بالصوت المراد إرساله أو بثه عبر الأثير Frequency Modulation. أنت تعلم أن الموجة لها قمة وقاع أو (ارتفاع وعمق) ويمكن تغيير هذه الأبعاد بالزيادة أو النقصان. فيصبح الارتفاع أعلى والعمق أعمق أو العكس وهكذا وحسب الصوت المؤثر وهذا هو تعديل أو قولبة الاتساع أو السعة. وقد ارفقت صورة توضح الفرق أرجو أن تفي بالغرض وتغنينا عن التفسير اللغوي المطول.

كما أنني أرفقت بعض المخططات التي توضح عمليا عمل مرسل الموجة ذات الاتساع المقولب بالصوت. أما دوائر الإرسال ذات التذبذب المقولب بالصوت فقد كنت قد أرفقت الكثير منها أرجو منك إعادة تأملها. ولكني أستطيع أن أساعدك على أن ترى الفرق واضحا وهو أنه في النوع الأول AM فتلاحظ أن الصوت المراد تحميله يتم بواسطته خلخلة أو "هز بدن" أو "زعزعة أمن" ترانزستور دفع طاقة الإرسال النهائي "عادة", بعبارة أخرى جعل مصدر تغذيته يهتز حسب الصوت. وإذا حصل زيادة ونقصان في تغذية مجمع هذا الترانزستور فإن الموجة التي يدفعها ستكون مختلة في اتساعها حسب اختلال جهد التغذية.
أما النوع الثاني FM فيجب أن تكون تغذية الترانزستورات جميعا ثابتة وتبقى الموجة ثابتة في اتساعها ولكن يجب تغيير التذبذب بالصوت وبخلخلة سعات بعض المكثفات أو الملفات بزيادة ونقصان حسب وتيرة الصوت وبهذا يختل التذبذب أو يزيد وينقص.

والآن نعود إلى دوائر الاستقبال المتميزة Superhet اختصارا والترجمة كما عودتكم تتغير ليتضح المفهوم والعمل بكثرة المفردات. يعني هذا النوع تزاوج فيما بين تذبذب الاستقبال المراد حصره مع تذبذب محلي "بفتح الميم" مخصص للمزج حتى نحصل على مجموع من التذبذبين. وبعد ذلك يتم استخلاص تذبذبا منخفضا وهو الفرق بين الاثنين ليتم التعامل معه بالتكبير واستخلاص الصوت دون الحاجة لترانزستورات تعمل على تذبذب عال ودون الحاجة لمراحل تكبير وتصفية كثيرة ومعقدة ومكلفة.

يبدأ جهاز الاستقبال المتميز, أنا أتحدث عن المعدل التذبذب FM
أولا: بالهوائي
ثانيا: يلي ذلك عادة مرحلة أو أكثر لتكبير التذبذب القادم من الهوائي تسمى بمكبر التذبذب العالي Radio
Frequency Amplifier.
في أجهزة ما يسمى الاستقبال الخاصة أو مخصص الإذاعات Radio Tuner يحتوى على ثلاثة إلى أربعة مراحل تكبير هنالك مخطط لمثل هذه الأجهزة وكل هذه المراحل تسمى بالصدارة أو المكبر المتقدم Front End.
ثالثا: هنالك مراحل تصفية وتحديد وحصر للحزمة المراد استقبالها ليشمل ذلك فقط المحطات المنوط للجهاز استقبالها مثلا 79,5 إلى 88 ميغا هيرتز.
رابعا: المازج Mixerالذي يقوم بخلط هذه التذبذبات أو إحداها مع تذبذب المذبذب الثابت والخاص بجهاز الاستقبال Local Oscillatorوهو عبارة عن مرسل صغير ولكنه ذو طاقة قليلة واستقرار عال. والمذبذب المخصص هذا أو "المحلي" يكون عادة مرتبطا بدوائر الصدارة بمكثفات لتنسيق اختيار وتحديد المحطات المراد استقبالها.
خامسا: وبعد خلط محصول الهوائي بناتج المذبذب المحلي يتم تصفية واستخلاص 10.7 ميغا هيرتز تسمى بالتذبذب المتوسط "أو المتوسط" Intermidiate Frequencyوهذه المرحلة تسمى بالتحويل الأول First Conversion. ومهم جدا أن تفهم عملية التحويل وهي جمع تذبذب عال مع منخفض واستخلاص وسيط من الاثنين ليتم التعامل معه لاحقا واستخلاص الصوت المحمول. مثال إذا أردنا استقبال محطة تبث على تذبذب 100 ميغا هيرتز فكم يجب أن يكون تذبذب المذبذب المحلي؟ الجواب: 100+ 110,7 ميغا هيرتز. كلما كان الجهاز أفضل كانت مراحل التحويل عديدة وكلما كان التذبذب عاليا 900 ميغا هيرتز كان لا بد من مراحل تحويل عديدة فلا يمكن النزول مباشرة إلى 10,7 ميغا هيرتز من هنا!
سادسا: عدة مراحل تكبير للتذبذب المتوسط IF Amplifiers تعمل هذه المكبرات عادة على تنقية للتذبذب المتوسط علاوة على تكبيره لأنه لا يكون مصفى مائة بالمائة. في الأجهزة الحديثة هنالك دائرة مدمجة تقوم بتكبير التذبذب المتوسط واستخلاص الصوت ومهمات أخرى من هذه الدوائر المدمجة MC3361, MC3362
هنالك عملية تحويل ثانية ويتم فيها خلط التذبذب المتوسط بتذبذب آخر متوسط وهو 455 كيلو هيرتز وهذه المرحلة هي الوحيدة في مذياع AM العادي البسيط. أما FM ففيها تحويل مزدوج.

كانت مراحل التكبير والتصفية للتذبذب المتوسط في الأجهزة القديمة التي نحن إليها تحتوي على علب "الأي إف" وهي محول متغير ببرغي من الفيرايت ومكثف بعيار معين ليستخلص التذبذب المتوسط ولون البرغي في AM أصفر وآخر أبيض والأخير أسود. وفي "ت.ت" تعديل التذبذب, اخضر.
سابعا: هنا يتم استخلاص الصوت المحمول عن طريق دائرة استخلاص تلغي التعديل Demodulation أو الكشف Detection في AM
وثامنا: مكبر الصوت ليقوم بتكبير الصوت المستخلص حتى يكون قويا وقادرا على تشغيل ملف وغشاء السماعة.
يرافق مكبر الصوت في الأجهزة الثمينة منغم للصوت حيث يقوم بتكبير الطبقة الحادة والغليظة ليعطي الصوت بعض الأبعاد والتجسيم.
تاسعا: هنالك مرحلة التحكم الذاتي بالتذبذب Automatic Frequency Controلأن اختلاله يؤدي إلى تداخل في المحطات وتعالي أصوات بعضها على بعض أو اختلال في الانتقاء.

المرفقات: 1. مرسل 1240 ميغا هيرتز 50 ميلي واط وهذا ليس قليلا! ودائرة توزيع القطع على اللوحة ولكن لضبط وتحديد التذبذب أنت بحاجة للبرنامج لتملأ المتحكم المصغر به وهو متاح. ويمكن عند الحاجة الاستغناء عنه تلك الوحدة كلها.
2. دائرة مرسل 60 سنتمر .FM
3. الكثير من الأمثلة على دوائر الاستقبال وبعضها يخلو من التعليق لأترك لك المجال للتدرب!
4. دوائر الإرسال AM مع التعليق لإيضاح تعديل اتساع الموجة.
5. مخطط مرسل مستقبل ياسو, وعليه التعليقات بالإنجليزية حاول التعرف عليها بنفسك!
كما أشرت سابقا ونصحت أرجو التعلم وجمع المعلومات قبل الشروع بعمل أي دائرة لأن فهم المخطط وتحليله والحصول على القطع والأجزاء قد لا يكون بالنسبة للمستجد كافيا ليصنع مستقبلا أو مرسلا جيدا!!! إن حالفني الحظ سوف أقوم بطرح بعض الملاحظات على تجميع وضبط الدوائر لتعمل باستقرار ووضوح.
لا يخلو عمل الإنسان من الأخطاء وأنا أكتشف بعضها وأعود وأقوم بتصحيحها وأرجو مع ذلك حدوث بعض النفع من كل هذا العمل المتواضع.

استودعكم الله وإلى المرة القادمة

Morsel
04-19-2009, 11:01 PM
هذه متابعة للمرفقات من المخططات أو الدوائر

Morsel
04-19-2009, 11:05 PM
المزيد من المرفقات

su3mb
04-20-2009, 08:39 AM
اخى مرسل بارك الله فى مجهودك
ولكن كل الصور مصغره وعند تنزيلها تكون غير واضحه ارجو وضعها بوضوح اكبر لان الاستفاده الكبرى فى الرسم المرفق

Morsel
04-20-2009, 11:36 AM
جزاك الله خيرا أخي الكريم على التنويه
لم أكن أعلم ذلك سوف أحاول لاحقا تصحيح الأمر أو وضع الصور في مكان آخر

أرجو من القائمين على المنتدى أن يفيدونا لم حدث هذا الخلل وكيف يمكن تفاديه.
فقد قمت بتحميل الصور بالحجم المناسب وحسب التعليمات وكان نوع العرض gif وبدقة جيدة وحجم جيد إلا أنني تفاجئت بأن الصور تحولت إلى jpeg ولكنها مصغرة جدا!:confused:
وأنا أحاول جاهدا إعادة تحميل ما استطيع من الصور لأنني أعتمد عليها أكثر من الشرح اللغوي في الإيضاح.

مع الشكر الجزيل مسبقا
والسلام عليكم ورحمة الله


لقد قمت بإعادة تحميل بعض الملفات فمن يريد مخططا معينا ارجو أن يذكر لي ذلك وشكرا.

Morsel
04-30-2009, 02:24 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد
لم أتحدث عن المستقبل الذي تجده على قارعة الطريق عند بعض الباعة والذي يحتوي على دائرة مدمجة تقوم بكل شيء مثل TDA7000 أو CXA1019 أو KIA6040 أوTDA7088t الخ.
سأقوم بتلخيص المستقبل Superheterodyen النموذجي والشائع . ولا بد من أن تتصفح المخططات المرفقه لتعينك على فهم الشرح.
أسم هذا المستقبل النموذجي يدل على مزج heterodyneتذبذب فوق سمعي supersonic مع التذبذب المستقبل عبر الهوائي Radio Frequency الذي يتألف من تذبذب فوق سمعي أيضا معدل بالتذبذب السمعي Audio . وبعد ذلك استخلاص تذبذبا منخفضا يحمل في طياته الصوت الذي نريد!

والمستقبل الجيد عادة يبدأ بهوائي جيد ويلي ذلك مصفيات لحصر الحزمة المراد استقبالها مثلا من 88 إلى 108 ميغا هيرتز Band Pass Filterويتم تكبير هذه الحزمة عادة بترانزستور من النوع ثنائي القطبية ومزدوج البوابة Dual Gate Mos Fetيشبه الصمام الإلكتروني في عمله وكفاءته. وتسمى هذه المرحلة بمكبر التذبذب المرسل عبر الهواء Radio Frequency Amplifier أو المرحلة المتقدمة Front End أو المرحلة الأولية!

يلي هذه المرحلة مرحلة التزاوج Mixingأو الخلط وتتكون من المذبذب المحلي Local Oscillatorالذي يعمل تذبذبا يزيد عن تذبذب المحطة المراد استقبالها ب 10.7 ميغا هيرتز مع التذبذب المستقبل والذي يقوم بتكبيره المكبر والمازج Mixer الذي يمزج هذين التذبذبين (110,7 + 100) مثلا وبعد ذلك يخرج لنا المجموع أو حاصل طرح أحدها من الآخر ...."هذا احتمال من بضعة احتمالات!" لا تتهمني بعد ذلك بأنني علمتك نوع واحد من المزج واستخلاص الوسط!!!! لا يسعني الوقت لكي أفصل أكثر من هذا أو أورد أكثر من هذا, فاعذرني أرجوك.
وما يهمنا بعد ذلك هو الخروج بالتذبذب المتوسط "أو الوسطي إذا أحببت" IF Intermediate Frequencyوالذي يكون حوالي 10,7 ميغا هيرتز وإن دققت وتابعت لوحدك فستتعلم المزيد!
هنالك مراحل تكبير وتصفية للحصول على التذبذب الوسطي النقي وبعد ذلك يتم مزج هذا التذبذب مرة أخرى مع تذبذب أقل ألا وهو455 كيلو هيرتز ويتم بعد ذلك فصل الصوت عن كل التشويش "الموجة الحاملة" Demodulation
ولماذا هذا التحويل Conversion يا أخي؟
لأننا بهذا نستطيع أن نكبر التذبذب الذي نريد اصطياده واستخلاصه بترانزستورات رخيصة ومراحل تكبير وتصفية بسيطة سهلة وإلا فأنت بحاجة إلى دوائر تكبير محصنة متقنة مصغرة جدا معقدة ذات ترانزستورات تعمل بتذبذب لا يقل عن نصف غيغا هيرتز!
تصور أنك تريد أن تستقبل صوت مع تذبذب 1 غيغا هيرتز فماذا ستفعل؟

وماذا بعد التلخيص؟
الجديد

لطالما كان آباءنا وأجدادنا يتصارعون مع المذياع في الظروف العصيبة والحاجة لمتابعة الأخبار الهامة لتثبيت محطة تظهر وتغيب. كان التوليف أو التنغيم للامساك بالمحطة واختيارها يتم بتغيير قياسيAnalog لسعة مكثف التوليف المتصل بدائرة المقدمة أو الصدارة والمذبذب المحلي, لاحظ من فضلك الرسم والنقاط المتقطعة التي تدل على اتصال المكثفات عمليا "ميكانيكيا". ومع تطور الاستقبال والمذبذب المحلي ودوائر التنغيم والتصفية أصبح الأمر يتم ذاتيا "لحد ما". فأنت تقوم بالبرمجة والجهاز يتبع البرنامج أي تضغط على بعض الأزرار وتحدد رقما ويقوم الجهاز بمتابعة الأمر Digital. وقد كنا قد قدمنا بعض الشرح عن الضبط والتثبيت الرقمي للتذبذب PLL وكما علمنا فائدته في تثبيت تذبذب المرسل سنعلم أنه أيضا مهما في تثبيت تذبذب المستقبل.
إن أجهزة استقبال الصورة "التلفزيون والفيديو والساتلايت" الحديثة لا تخلو من هذه الميزة وإذا تابعت القطع بداخلها أو بعض الدوائر المدمجة فستجد أن بها هذه الميزة.

المخططات التي أوردتها لك كلها من الأجيال القديمة حتى أن بعضها يعود لعصور ما قبل.... الترانزستور! حبذا لو أعطيت من وقتك شيئا لتصفحها وتأمل تركيبها والتعرف على المكبر والمازج والمذبذب المحلي والتذبذب الوسطي. لاحظ أن الذي يستخلص التذبذب الوسطي في الأجهزة القديمة هو محول IF transformer وليس قرص الخزف البرتقالي اللون ذو الثلاثة أطراف. هنالك صور!



أوردت لك مخطط دائرة مدمجة صغيرة وهي مصغرة أكثر من صغيرة أي إذا استطعت أن تمسك بها حية عن اللوحة وبها رمق أخير فإنها سوف تلفظ أنفاسها عندما تقوم بلحامها مرة أخرى لتستفيد منها! مثل هذه القطع تتلف بمجرد اللمس أحيانا مثل قطع أجهزة الحاسب وذلك بسبب الشحنات الكهربائية الساكنة التي يمكن أن تفرغ فيها.



وهذه التقنية "تقنية التصغير لدوائر التذبذب العالي لا غنى عنها رغم أننا نحن القاصرون نكرهها لعدم قدرتنا على التعامل معها "القطع صغيرة جدا صعبة النزع وصعبة اللحام!" ولكن هذه التكنولوجيا تعتمد كليا على الآليات والشركات ورأس المال فلو انهار كل هذا فلن يستطيع المرء العادي وحتى بإمكانيات من صناعة أكثر من مرسل أو مستقبل في حياته! لأن عينيه وحواسه ستتعب وظهره وعنقه سوف يتعبان!



الدائرة المدمجة ومثلها كثير! تقوم بعمل الضبط لتذبذب الاستقبال وبعد ذلك تكبير التذبذب الوسط واستخلاص الصوت. هذه هي TDA9886 ويجب ربطها بمولف جهاز استقبال الصورة.



أدعو لي بأن اتيكم بالمزيد فالوقت يضيق!!!!!

Morsel
04-30-2009, 02:27 AM
للأسف الشديد فإن الحجم المسموح به صغير ولذلك كما ترون!

Morsel
04-30-2009, 02:29 AM
المزيد من الملفات

Morsel
05-08-2009, 12:13 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع اليوم
الاستعداد للبدء بعمل دوائر إرسال واستقبال ولهذا فيجب أن نحيط علما بالتالي فيما يخص المستقبل:
1. التعرف على مكونات دوائر المستقبل المهمة مثل الدوائر المدمجة الشائعة التي تقوم بعمل تكبير التذبذب الوسطي وتستخلص الصوت.
2. كيفية وحسن اختيار القطع ذات الضرورة والأهمية لعمل جهاز استقبال أو هاتف محمول Walkie Talkie .
3. تقديم نبذة حول عمل الباحث أو الماسح Scanner .
4. تقديم نبذة حول عمل جهاز تحليل وعرض طيف الإرسال الكهربائي/ المغناطيسي Spectrum Analyser.
5. الدقة والتصغير في دوائر الاستقبال والمقدرة على الإتقان.


سوف أستعرض معكم هذه المرة بعض المكونات المهمة في عمل الدوائر التالية المذكورة أعلاه:

إذا أردت أن تعمل جهاز اتصالات خاص بك فلا بد وأن تخطط وتبحث وتتخير للوصول إلى أقصى درجات الإتقان وتضع كل جهدك في عملك هذا.




ومن الميزات التي تريدها لجهازك هذا:

صغر الحجم وخفة الوزن
قوة الإرسال وبعد المدى الذي يصل إليه الإرسال.
ثبات الإرسال وعدم انحراف التذبذب.
قلة الجهد الذي يعمل عليه الجهاز وقلة استهلاك التيار أي توفير للطاقة.
حساسية المستقبل وقدرته على الانتقاء ونقاء الاستقبال.
القدرة على تغيير التذبذب الذي يعمل عليه المرسل والمستقبل.
قلة التكلفة!
وقبل أن أستعرض لك الدوائر والصور يجب أن "أثرثر" قليلا فيما لا يقل أهمية عن الدوائر والمخططات:

اعلم أن دوائر الاستقبال التي تراها في المخططات "النظرية" شيء والتطبيق ونقل المخطط إلى أثير الإرسال (أو أرض الواقع) شيء آخر!
فالدائرة تبدو سهلة والقطع متوفرة ......وهيا نزرع اللوحة بالمكونات ولكن؟؟؟ بعد جهد وتعب الدائرة لا تعمل؟؟؟
هنالك أمور يجب مراعاتها وأخذها بعين الاعتبار وهي:
1. أن تقوم بتجزئة الدائرة وتجميع كل جزء على حدة والتأكد من عمله كما يجب وبعد ذلك الانتقال للجزء التالي وتجربة الاثنين معا وهكذا.

2. يجب أن تقوم بعزل كل جزء عن الآخر بالصفيح الحديدي الرقيق ما أمكن أو بالألمنيوم " تقوم بقص شرائح من علب الشراب!" وأخص بالذكر المذبذب المحلي الذي يجب عزله عن الدوائر الأخرى ويجب حصره في مساحة صغيرة جدا ما أمكن لمنع تسرب إشعاعه ومنع تأثره بالمؤثرات التي تخل من عمله كالحرارة والمجالات المغناطيسية والكهربائية.

ولكن بالرغم من أن أهمية الدقة والتصغير لا يمكن التخلي عنها عند صناعة دوائر التذبذب العالي الناجحة وذات الكفاءة إلا أنني شخصيا أجزع من الدقة المتناهية التي لا طاقة لي بها! كما ترى في بعض الصور.
فعيوننا ليست مجاهر فلكية ترى المكونات الدقيقة جدا والتي يصغر أحدها حبة الخردل! كما أن أيدينا والعدة المتاحة لدينا لا تمكننا من تجميع دائرة لا تتجاوز مرسل بعشرة مكونات من هذه القطع الدقيقة SMD . ومثل هذه الطاقات والقدرات تمتلكها شركات وعندها أجهزة وآليات تقوم بذلك أي صناعة اللوحات. أما إصلاح بعض الأعطال فنادرا ما يقومون به ويتم إتلاف لوحات بكاملها بدل محاولة البحث عن ترانزستور عاطل وتغييره واستبدال اللوحة بأخرى!
ومع هذا فإننا سوف نحاول أن نجد حلا وسطا......
وأخيرا يا أخي خلصنا وابدأ!!!
حسنا!
ما يهمنا الآن هو تسليط الضوء على بعض الدوائر المدمجة المهمة والمستخدمة بكثرة في الهواتف اللاسلكية المنزلية والنقالة والتي ربما سيحتاج أحدنا لصناعتها للحاجة للتواصل في إحدى الغابات النائية أو عند التيه في الصحراء دون الحاجة لشراء بطاقة اتصال أو في الطوارئ عند حدوث خلل في الأقمار الصناعية وعطل في محطات الربط والدفع مع الأقمار الصناعية....
لا بد وأنك رأيت أو تتصور أول أجيال وحدات الاتصال والتواصل حيث كانت تخص الصناعات الحربية وليس المدنية, وكانت بحجم يتحمله الجندي في رحى المعركة ووزن لا يقل عن أربعة كيلوغرامات! وذلك لأن وحدة الاتصال كانت مكونة من الصمامات الإلكترونية كبيرة الحجم ثقيلة الوزن وما يرافقها من محولات وبطارية ثقيلة أيضا ناهيك عن الوعاء المعدني Chasis للصمامات والوعاء الكلي للجهاز...
وعند ظهور الترانزستور الذي سرعان ما أخذ يحل محل الصمام شيئا فشيئا تبعه إدماج مجموعة من الترانزستورات والمكونات الأخرى في قطعة تسمى الدائرة المدمجة Integrated Circuit .
أصبحت هذه الدائرة المدمجة تقوم بمهمات مختلفة كتكبير الصوت والتحكم والمقارنة بقيم كهربائية والحساب... ولذلك سمي أول جيل من هذه الدائرة المدمجة ب"مكبر المهمات" أو "مكبر العمليات" الترجمة الحرفية الشائعة ل Operational Amplifier أو "منجز المهمات" الملقى على عاتقه!

والآن إلى القطع ونسلط الضوء عليها:
هذه الدوائر رخيصة وأعتقد أنها متوفرة ويستحسن دراسة كتيب المواصفات Data Sheets الخاص بكل منها قبل شرائها واستخدامها.
أهم هذه المكونات هي الدائرة المدمجة التي تقوم بتكبر التذبذب الوسطي وتستخلص الصوت تستخدم في دوائر الاستقبال Radio Receivers والهواتف اللاسلكية ومراقبات الرضع Baby Monitorودوائر استقبال توجيه طائرات وقوارب اللهو Radio Control.

ودوائر الباحث Scanner وهو عبارة عن مستقل لحزمة عريضة من التذبذبات ويقوم بسمح الأثير باحثا عن محطات إرسال ويتوقف عند كل محطة يجدها لفترة يحددها المستخدم أو البرنامج الذي يعمل عليه, والمعقد من هذه الأجهزة يعرض قوة البث لكل محطة يجدها والتذبذب الذي تبث عليه وربما يقوم بتغطية مساحة عريضة من التذبذب من 1 ميغا هيرتز إلى 1 غيغا هيرتز زميزات أخرى كثيرة.

أما محلل الطيف الكهرومغناطيسي Spectrum Analyser فهو عبارة عن مستقبل ومثل الباحث ولكنه يعرض مجموعة من محطات البث التي يستقبلها أو مصادر الإرسال التي يكشفها على شاشة تشبه شاشة عارض الموجات الكهربائية Oscilloscope ويقوم بعرض هذه المصادر أو المحطات على شكل خطوط عمودية متفاوتة الأرتفاع على خط أفقي وبهذا يظهر لنا الفرق بين هذه المحطات في التذبذب وفي قوة الإرسال أو إتساع الموجة. فالخط الأفقي يمثل الأثير ويبدأ بالتذبذب 40 ميغا هيرتز مثلا وينتهي 500 ميغا هيرتز, والخطوط العمودية يمثل كل منها محطة إرسال "أو مرسل متواضع" ربما تكون أنت الذي يرسل عليه!.

كيف أعمل باحث أو محلل للطيف؟؟؟


تعلم كيف تصنع مستقبلا لحزمة عريضة من التذبذب "50 – 500 ميغا هيرتز" أولا وسوف يسهل الباقي عليك!
إذن يجب عليك فهم عمل المستقبل والمقدرة على عمله.
يجب أن تحيط علما بأهم وأصعب جزء وهو دائرة مكبر حاصل دخل الهوائي Front End هنالك دائرة مدمجة تقوم بذلك ولكن الحزمة محدودة وهي LA1185 من سانيو. هنالك مخطط!
يجب أن تتعلم صناعة المذبذب الخاص أو المحلي VCO Wide bandوبمدى واسع من التذبذب.
كما يجب عليك أن تتعلم عمل المازج وصناعته Mixer .
ولا تنس ما أنساه أنا:
ألا وهو حاصل الاستفادة أو ما هو شائع التسمية "الكسب" والفقدان أو الضياع. فعند التكبير هنالك استفادة وهنالك فقدان لبعض التذبذبات وهنالك أيضا نسبة من الفائدة والخسارة عند المزج وهكذا وهذه عوامل اتركها لك لتقوم بأخذها بعين الحسبان.

والآن المكونات الضرورية لصناعة مستقبل جيد:

MC3357
الشركة المصنعة موتورولا ولكن قد تجد معظم القطع الخاصة بهذه الشركة تصنع من قبل شركات أخرى وعندئذ تختلف حروف الترميز فقط فبدلا من MC تجد KIA وحسب الشركة المصنعة.
تحتوي هذه الدائرة على مذبذب ومازج ومكبر محدد للإشارة ومستخلص للصوت ومصفي فعال, وكاتم للشوشرة, وضابط البحث و كاتم للصوت.
Oscillator, Mixer, Limiting Amplifier, Quadrature Discriminator,
Active Filter, Squelch, Scan Control, and Mute Switch
مصمم للعمل في أجهزة تتطلب التحويل المزدوج للتذبذب Dual Conversion .
تستهلك تيار قليل 3 ميلي أمبير عند العمل على جهد 6 فولت
ذات حساسية ممتازة
وتعمل مع عدد قليل من المكونات الأخرى

وعند تغيرها في حالة التلف. MC3372 وينصح باستخدام البديل المطور


MC3359
تحتوي هذه الدائرة على مذبذب ومازج ومكبر محدد للإشارة, ومتحكم ذاتي بالتذبذب, ومستخلص للصوت ومصفي فعال, وكاتم للشوشرة, ضابط البحث و كاتم للصوت.
Oscillator, Mixer, Limiting Amplifier, AFC, Quadrature Discriminator,
Active Filter, Squelch, Scan Control, and Mute Switch
مصمم للعمل في أجهزة تتطلب التحويل المزدوج للتذبذب Dual Conversion .
تستهلك تيار قليل 3 ميلي أمبير عند العمل على جهد 6 فولت
ذات حساسية ممتازة
وتعمل مع عدد قليل من المكونات الأخرى

وعند تغيرها في حالة التلف. MC3361 وينصح باستخدام البديل المطور


والدائرة التالية هي الشائعة والمثالية في الكثير من أجهزة الاستقبال.
MC3361
تحتوي هذه الدائرة على مذبذب ومازج ومكبر محدد للإشارة ومستخلص للصوت ومصفي فعال, وكاتم للشوشرة, ضابط البحث و كاتم للصوت وتشغيل مؤشر لعرض قوة الإشارة المستقبلة.
Oscillator, Mixer, Limiting Amplifier, Quadrature Discriminator,
Active Filter, Squelch, Scan Control, and Mute Switch, meter drive
مصممة للعمل في أجهزة تتطلب التحويل المزدوج للتذبذب Dual Conversion .
تستهلك تيار قليل 3,9 ميلي أمبير عند العمل على جهد 4 فولت.
وتعمل على جهد منخفض من 2 فولت إلى 8 فولت.
ذات حساسية ممتازة
وتعمل مع عدد قليل من المكونات الأخرى

وتعمل مع تذبذب يصل إلى 60 ميغا هيرتز. وبهذا يمكن استخدامها في دوائر استقبال تذبذب يصل إلى 433 ميغا هيرتز أو أكثر.




ما يهمنا في هذه الدائرة هي المكونات التالية: المذبذب والمازج ومكبر التذبذب الوسطي الأول 10,7 ميغا هيرتز ومصفي التذبذب الوسطي الثاني 455 كيلو هيرتز وكاتم الشوشرة ومستخلص الصوت المسموع.



بعد أن تستخلص التذبذب الوسطي الأول تدفعه إلى الدائرة المدمجة الطرف السادس عشر ويجب أن يكون هنالك بلورة ذات تذبذب 10,245 ميغا هيرتز متصلة مع المذبذب ما بين الطرف الأول والقطب الموجب للبطارية.



كما يجب أن تصل مصفي للحزمة 455 كيلو هيرتز ما بين الطرف الثالث والخامس والطرف الآخر يتصل مع القطب الموجب للبطارية.




MC3371
تحتوي هذه الدائرة على مذبذب ومازج ومكبر محدد للإشارة ومستخلص للصوت ومصفي فعال, وكاتم للشوشرة, ضابط البحث و كاتم للصوت وتشغيل مؤشر لعرض قوة الإشارة المستقبلة.
Oscillator, Mixer, Limiting Amplifier, Quadrature Discriminator,
Active Filter, Squelch, Scan Control, and Mute Switch, meter drive

مصمم للعمل في أجهزة تتطلب التحويل المزدوج للتذبذب Dual Conversion .
تستهلك تيار قليل 3 ميلي أمبير عند العمل على جهد 6 فولت
ذات حساسية ممتازة
وتعمل مع تذبذب يصل إلى 100 ميغا هيرتز. وبهذا يمكن استخدامها في دوائر استقبال تذبذب يصل إلى 800 ميغا هيرتز أو أكثر لاحظ صور اللوحة المقتطعة من الهاتف الاسلكي المنزلي 1RT886. في مستقبل هذا الهاتف تستخدم هذه الدائرة المدمجة بحجمها المصغر SMD .
Radio Signal Strength تختلف عن سابقتها بأنها تحتوي على ميزة عرض مستوى قوة إشارة البث Indicatior


NE602


NE612/ SA612

الشركة المصنعة فيلبس وهي عبارة عن مازج يحتوي على مذبذب ومنظم جهد. يستخدم في دوائر المزج في الاستقبال والتحويل. قليل التشويش عالي الحساسية قليل التكلفة قليل استهلاك التيار ...ويمكن يعمل في اجهزة استقبال لغاية 500 ميغا هيرتز ويعمل المذبذب فيه لغاية 200 ميغا هيرتز.
يستخدم في الهواتف اللاسلكية المنزلية والمحمولة والخاصة بوسائط النقل العامة والخاصة ووصلات المعلومات ...الخ
NE615 تشبه MC3361 ولكنها ذات مميزات أخرى وتعمل عند تذبذبات أعلى وتستخدم في أجهزة الهاتف اللاسلكي المنزلي. هنالك صورة.

بلورة ذات 10,245 ميغا هيرتز للمذبذب الخاص "المحلي", حيث يتم مزج هذا التذبذب بالتذبذب الوسطي للحصول على 455 كيلو هيرتز ومنها يتم استخلاص الصوت.

مصفي خزفي خاص بالحزمة 455 كيلوهيرتز. فضلا, لاحظ الصور في المرات الماضية الخاصة بالمصفيات Filters.
مصفي خزفي خاص بالتذبذب الوسطي 10,7 ميغا هيرتز لونه برتقالي وله ثلاثة أطراف أحدها مدخل التذبذب والوسط هو الأرضي والآخر هو المخرج.
مصفي 455 ميغا هيرتز ولونه برتقالي ولكنه بلاستيكي وله 3 أطراف. وهنالك ما يختلف عن ذلك ولونه أزرق أو أسود وحسب الجودة.
ملف تصفية وذو برغي من الفيرايت لونه أصفر.
مقومات ومكثفات حسب ما تتطلبه الدائرة.

قبل أن تبدأ بمشروع صعب كالباحث أو محلل الطيف يجب أن يكون لديك القدرة على صناعة مستقبل جيد أو التعديل والتغيير بمستقبل رخيص لديك.
القدرة على تجزئة الجهاز المراد عمله والتدرج في العمل وفهم مراحله.
التعرف على الدوائر المختلفة والاستفادة من خبرات ودوائر كثيرة.
ومرة أخرى يجب التأكد من صلاحية المكونات وصحة قيمها.

تصغير المسافات ما بين المكونات وتقصير الأطراف للمكونات حتى لا يتكون عندك مكثفات وملفات ومصفيات وقنوات تمرير وهوائيات لا حاجة لك بها!

ومن الحكمة كما سبق ذكره التدرج في العمل مرحلة تلو الأخرى والبدء بالمراحل السهلة كمكبر الصوت.
فإذا أردت أن تعمل جهازي هاتف جوال Walkie Talkie يجب أن تبدأ بأحد الجهازين وبدائرة الصوت ويستحسن أن تصنعها بالدائرة المدمجة LM386 أو LM358 وهي أفضل وتعمل على جهد أقل ولأنها ذات طاقة أقل. هنالك دائرة مدمجة تجمع مكبر التذبذب الوسطي ومكبر الصوت وعندي فقط مخطط للتطبيق "هاتف لاسلكي منزلي وليس المعلومات الخاصة Data Sheets .
قبل عمل مكبر الصوت تأكد من تجهيز ميزات التشغيل والتحكم بقوة الصوت ومخرج تشغيل سماعة الإنصات "الرأس".
وبعد عمل مكبر الصوت قم بعمل مكبر التذبذب الوسطي والأفضل أن تدرس الدائرة المدمجة وتعرف على مهامها وحدود عملها قبل وصلها بالدائرة.
يجب أن تصل الدائرتين بعدها معا وقوم باختبار عملهما معا وهنالك شيء يجب الانتباه إليه في حال تشغيل دائرتين من مصدر جهد واحد وهو أن تقوم بوصل مكثفات على التوازي مع الدوائر لسد الثغرات والتخلخل والهبوط في الجهد الذي ينجم عن استهلاك إحدى الدوائر تيارا أكبر من الأخرى مثل دائرة الصوت مثلا. وإن لم تفعل فإنك سوف تسمع عويلا وصوت متقطع وصفيرا وربما نعيقا ونهيقا!
هنالك صور للإيضاح.
وبعد أن تكون قد صنعت قلب الجهاز وسمعت تشويش بدون محطات انتقل إلى صناعة الجسد. ولا اقصد العلبة بل الأشياء الصعبة كالمذبذب المحلي ومستخلص التذبذب الوسطي وهنا يجب أن تتريث قليلا وتأخذ بعين الاعتبار:
صغر الدائرة مثل دوائر الإرسال.
الفصل بين الأجزاء المذكورة أعلاه وتحصين المذبذب المحلي ولحام وتثبيت القطع على سطح واحد للوحة.

الصور المرفقة يجب أن تعينك على الاستفادة من التصغير والتقليص والفصل بين الأجزاء:

أعفني من التعليق ومن الشرح المفصل والحسابات وحاول أن تجد طريقك بنفسك وأسأل الله أن يوفقك. ولكن إذا كان هنالك سؤال فاسألني أو الجأ لأصحاب الخبرة والمعرفة من الاخوة هنا في المنتدى فهم كثيرون أكثرهم الله وبارك فيهم.

Morsel
05-08-2009, 12:21 AM
الصور تساعدك على فهم الموضوع

Morsel
05-08-2009, 12:24 AM
تأمل الصور جيدا للاستفادة لطفا

Morsel
05-08-2009, 12:27 AM
صور للإيضاح أرجو أن تفيدك

Morsel
05-08-2009, 12:30 AM
وبهذه الصور انهي موضوع اليوم
وجدت في أح أسواق البضائع المستعملة الرخيصة وحدتي "تواصل محمولة" "WalkieTalkie " وبحثت لكم عن المخطط فوجدته لحسن الحظ وصورت لكم المكونات من الداخل.
هنالك ملاحظة مهمة في هذا الجهاز وهو التحويل المباشر Direct Conversion أي لا يوجد نزول بالتذبذب من 27 ميغا هيرتز إلى 10,7 ميغا هيرتز.
هنالك دائرة مدمجة تعمل في المرسل وهي MC2833
أما مكبر الصوت فهي LM386
اترككم في رعاية الله
والى المرة القادمة ان شاء الله

Morsel
05-13-2009, 09:43 PM
لقد أرفقت صورتين لدوائر المرسل والمستقبل لنوعين من الهواتف اللاسلكية المنزلية

أحدهما يستخدم mc3372 والآخر sa616dk لتكبير التذبذب الوسطي واستخلاص الصوت. أما الأولى فهي من موتورولا وتعمل على جهود منخفضة 3 فولت مثلا والأخرى من فيليبس تشبه NE615 أو SA615 وهي تمتاز بمثل ميزات مكونات موتورولا كذلك وكلاهما يستطيع التعامل مع تذبذب وسطي أعلى من 10.7 ميغا هيرتز وبهذا يستطيع المرء ان يستخدم تذبذب وسطي أكثر من ذلك 26,17 ميغا هيرتز مثلا.

وهذه الدوائر رغم صغر الحجم ودقة المكونات ليست أحدث ما في الأسواق هي أجهزة حصلت عليها مجانا لأن أصحابها قد أنعم الله عليهم بأحدث ما في السوق فألقوا ما لديهم إلي وهذا من حسن حظكم "قمت بتشريحها لاستعراضها أمامكم!" علما بأني لم أجد لأي منها كتيب الاستعمال والبرمجة وقد انتفخت عيناي من البحث!

إنك لن تستطيع التعرف على المكونات في الأجهزة المتوفرة في الأسواق لأن القطع أصبحت تحمل أسماءا لا تجدها في السوق ولا في الشبكة للتعرف على عملها ومحاولة الاستفادة منها أو إصلاحها إن أمكن وهذا نوع شائع من الاحتكار ليصب الأمر في حاوية النفايات "اشتر وأرم"! وحتى المخططات التي قد تجدها في الشبكة تكون عادة ملقاة من قبل هاو وليس من قبل الشركة المصنعة فليس من مصلحة الشركات المصنعة أن يقتني المرء هذه الأيام جهازا يدوم ويستطيع صاحبه أن يقوم بصيانته وإصلاحه وتدويله "وتطويره إن أمكن" بل أن يسهل العطب والتلف ودوامة الشراااااااااااااااااااء والتجديد!

كما أن مكونات الأجهزة الحديثة "أقصد الهاتف المنزلي اللاسلكي" تقلصت إلى ربما دائرة مدمجة واحدة تقوم بالإرسال والاستقبال وضبط التذبذب .....

إن انتزاع مثل هذه الدائرة المدمجة من اللوحة قد يكون سهلا ولكن إعادة الاستفادة منها صعبا جدا بل عبثا على الأقل أعتبره أنا كذلك!

عندي النية أن أتكلم في المرة القادمة عن الشروع بعمل الهاتف المحمول البسيط walkie talkie وليس الذي يحمله البعض! فنحن نريد أن نتعلم ما نستطيع عمله وربما تكلما عن الاستفادة من لوحات مثل التي أوردتها.
ورشة عمل!

ولكني لا أعد بذلك ولا أتعهد لأن الوقت يضيق والمشاغل تكثر فأرجو المعذرة إن لم أتمكن من ذلك!

anr2005
05-25-2009, 03:36 PM
شكرا اخي على هذا المجهود الف الف الف شكر
ونرجوا من الاعضاء وضع قسم للشروحات بصيغة pdf
والف شكر للجميع

Morsel
06-08-2009, 02:32 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم anr2005 بارك الله فيك وشكرا جزيلا لك أيضا.

بهذه المشاركة ننهي الجانب النظري بإذن الله.
وسوف نرحل من هذه الصفحة إلى صفحة جديدة ونبدأ هناك بالجانب العملي والفعلي ولكن قبل ذلك سوف أطرح بعض الصور للاستفادة وبعض المخططات.
وبما أن الجهاز المطروح للعمل هو الهاتف المحمول Walkie Talkie فإني أرفقت بعض الصور للوحات دوائر استقبال وهواتف محمولة مختلفة. لا أقصد تلك التي يحملها البعض والتي لا يرى ما بداخلها إلا بالمجهر الإلكتروني فتلك من اختصاص الشركات! ونحن نتعامل حسب وسعنا وأعيننا.
تأمل معي الدوائر من فضلك وحاول أن تحصل على كتيب المعلومات الخاصة بالدوائر المدمجة التالية:
LM386, LM358, TDA2822, KA2209,TA8119, MC34119, NJM2073
وهي عبارة عن دوائر مكبرات للصوت تعمل بجهود منخفضة يمكنك استخدامها في دوائر الهاتف المحمول وفي دائرة المستقبل.
وإليك بعض الإيضاح لبعض الصور المرفقة:
Rphone1: تحتوي على مكبر للتذبذب الوسطي MC3361 تراها أعلى المصفي 455 كيلو هيرتز ذو اللون الأبيض وهنالك وحدتي ضبط وتحديد التذبذب ومقسم التذبذب إحداها للمرسل والأخرى للمستقبل.
Rphone2: لوحة هاتف لاسلكي حصلت عليها هكذا بدون علبة وترى ترانزستورات الإرسال القوية مثل الترانزستور SD1429 والآخر عليه الرقم ولم أجد له معلومات.
Rphone3 : هي دائرة المرسل ذو الطاقة العالية.
Rphone5 : دائرة المستقبل.
Rphone8 : وحدة ضبط التذبذب ومقسم التذبذب كما ترى علبة المذبذب المضبوط المرجعي "المقياس".
Rphone9: ترانزستورات الإرسال القوية.
Rphone 10 : ترى علبة المازج Double Balanced Mixer ووحدة ضبط التذبذب MB1504 من فوجتسو. تجد كتيب المعلومات في الشبكة العنكبوتية. حاول التعرف على هذه الوحدة.
Rphone 11 : تظهر فيها مكبر التذبذب الوسطي SA605D والمصفي البلوري 21M12 .
CarMobile: دائرة مرسل ومستقبل لهاتف خاص بالمركبات وترى فيه وحدة التكبير المركبة Hybrid RF Amplifier ذات اللون الأزرق XHW912 .
KA2209 : عبارة عن مكبر صوت مزدوج يعمل على جهود منخفضة والدائرة كلها عبارة عن مستقبل لسماعة الرأس اللاسلكية. وعلى الوجه الآخر للوحة هنالك وحدة مكبر التذبذب الوسطي CXA1238
TDA7088t : لوحة مذياع "ت.ت" FM شائع ويتم التوليف بضواغط وليس مكثف قياسي. وهذا شيء ولهذا مساويء ولكن يمكن تعديل الدائرة لتعمل بمكثف متغير. ويمكن استخدام هذه المرسل ليكون وحدة الاستقبال في الهاتف المحمول الذي نحن بصدد عمله.
بقية الدوائر طرحتها لتلاحظ كيف تقدمت تقنية التصغير والدقة وتقرر ما يمكنك أن تصنعه وموقعك منها. لاحظ أن علب المصفيات ذات الملف والمكثف وبرغي الفيرايت الملون أصبحت نادرة.
ستلاحظ أنه بإمكانك أيضا إن كنت تملأ مثل هذه الدوائر أن تستخدمها في عمل جهاز آخر والاستفادة من المستقبل بعد عمل تعديلات.

Morsel
06-08-2009, 02:35 AM
تابع صور الأجيال الأولى للهواتف المحمولة

Morsel
06-08-2009, 02:38 AM
المزيد من الصور

Morsel
06-08-2009, 02:41 AM
في المرة القادمة بإذن الله سوف نبدأ صفحة جديدة وعمل جديد.

روميو91
06-12-2009, 12:13 PM
ممكن تشرحولنا عمل المذبذب الذي يستخدم الترانزيستور ودائرة الرنين وتوضيح عمل كل عنصرمن عناصر الدائرة وكيفية حساب تردد الدائرة ولكم مني جزيل الشكر والعرفان وكان الله في عونكم
اخوكم الهاوي الجديد روميو

Morsel
06-16-2009, 03:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكرك أخي الفاضل على لطفك ودعواتك.
لك علي حق أن أساعدك ولكني في الوقت الحالي مشغول جدا. وأرفقت لك رابط تعليمي للمذبذبات وهو شامل ومفيد ويدلك على رابط آخر للمذبذبات ودوائر الإرسال والاستقبال وفيه الحسابات عله ينفعك وأرجو أن تقرأ الأنكليزية وإلا فانتظر بعض الوقت وسأحاول أو أصيغ لك بعض الشرح المبسط.
http://www.electronics-tutorials.ws/oscillator/oscillators.html (http://www.electronics-tutorials.ws/oscillator/oscillators.html)

وهنا رابطين باللغة العربية وكتب بالعربية سوف تنفعك بإذن الله
http://www.laselki.net/vb/showthread.php?t=2504

http://www.laselki.net/vb/showthread.php?t=1971

كما ارفقت لك ثلاثة أجزاء بالعربية عن الإرسال والاستقبال أرجو أن تستفيد منها أيضا كنت قد بحثت عنها فوجدتها في القرية الإلكترونية.
في هذا الرابط حسابات لمدى دائرة الإرسال وبعض المذبذبات

http://www.mitedu.freeserve.co.uk/adt.htm
http://www.mitedu.freeserve.co.uk/Analysis/efftxd.htm
http://www.mitedu.freeserve.co.uk/Theory/antenna.htm
http://www.mitedu.freeserve.co.uk/Analysis/colfr.htm

ولكم مني التوفيق و"خد بالك من جولييتhttp://www.laselki.net/vb/images/icons/icon7.gif"

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

روميو91
06-18-2009, 01:18 PM
مشكووووووووور اخي morsel على هذه المبادرة الطيبة وحفظك الله ورعاك
سأحاول فهم كل ماقدمته الي واطلعك على الاشياء التي لم افهمها وارجوا ان تكون في تمام الصحة والعافية لتشرحها لي
مشكووور على المزحة الطريفة
والسلام عليكم ورحمة الله

روميو91
06-20-2009, 05:03 PM
اخ morsel فيما تستخدم هذه العلاقة Vout(1-AvB)=Av Vin
ومتى تكون التغذية العكسية موجبة او سالبة ؟ وماهي قيمة المكثف او الملف المستخدم في التغذية العكسية ؟ وماهي النسبة بين تيار المجمع وتيار القاعدة في المذبذب ؟ وهل قيم المقومات في المذبذب هي نفسها في المكبر ؟
ارجوا ان لااكون قداثقلت عليكم باسئلتي
ومشكوورين على هذا المنتدى

روميو91
06-22-2009, 09:58 AM
أخ مرسل ارجوا ان تكون في تمام الصحة والعافية

Morsel
06-23-2009, 12:30 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعذرني على التأخر وشكرا لانتظارك

1. هذا المعادلة هي حساب الجهدالناتج "سعة الموجة" من المذبذب عندما يكون هنالك تغذية عائدة وموجبة

2. التغذية الموجبة في المذبذب ترفع مستوى التكبير وسعة الموجة الناتجة وتتسبب في التصفير في المكبر والاختلال إذا زاد الأمر عما صمم له

في التغذية السالبة تكون موجة معاكسة للموجة الداخلة في الشكل "الطور" وربما تساويها في الاتساع فتضادها أي تحاول إلغائها أو إقصائها "حسب مصطلحات البعض".

3. لا توجد قيمة ثابتة هذا يعتمد على التكبير والتذبذب ....

4. يعتمد على حسب ما تريد من ثبات التذبذب واستقراره, ولهذا الأمر حسابات يجب أن تدرس عمل الترانزستور بشكل عام ومواصفات الترانزستور "التذبذب العالي" المستخدم في الدائرة بشكل خاص وتضع ظروف العمل وشروطه التي تريد وهنا ندخل في باب التصميم والهندسة وهذا بحاجة لحسابات ومنحنيات ومحاضرات....

5. قيم المقاومات والمكثفات في المكبر والمذبذب قد تكون نفسها وقد تتغير لأن المذبذب عبارة عن مكبر ولكن يجب الاحتياط لمدى التغذية العائدة الموجبة أما المكبر فيجب ألا تكون هنالك تغذية راجعة ولكن يجب أن يكون مستوى التكبير نقي لا يشوبه شوائب واختلال كما أن المذبذب يجب ألا يعمل شرقا وغربا ولذلك فإن مسألة القيم تتطلب منك الدراسة والحسابات وانصحك بالانخراط في الجامعة والمكتبات.

لم تثقل علي

روميو91
06-23-2009, 11:21 AM
مشكور أخ مرسل على هذه التوضيحات المهمة
بصراحة احتقرت أمر المذبذب وحسبته بسيط لكن تبين لي من خلال كلامك انه أمر يستحق الدراسة من خلال قولك ((أنه بحاجة لحسابات ومنحنيات ومحاضرات)) وهذا ما أحبه في الدوائر الالكترونية كم أنني سأعمل بنصيحتك بعد إنهائي لدراسة الثانوية
الى ذلك الحين سأثابر على اكتساب المعلومات كما ارجو منك مشاهدة الدائرة التي اوردتها في منتدى الدوائر الالكترونية والمساعدة
ولقد عملت هذه الدائرة في برنامج circuit maker وعملت بشكل جيد
وفي الاخير اشكرك على مجهودك وتعاطفك معنا وزادك الله من علمه ونفعك به

radoin
06-18-2010, 12:15 AM
شكرا لك يا أخي flag ونشكرك على كل الجهود التي بذلتهاbravo
أردت أخي الفاضل لو تضع لي دارة إرسال بسيطة مداها حتى ولو100 متر :D
لأنني مازلت مبتدئ;)
:)وشكرا:)

Morsel
06-18-2010, 12:46 PM
حياك الله يا أخي الكريم وأشكرك أيضا على لطفك وحسن ظنك بي
سوف أبذل جهدي لوضع دائرة مرسل سهل ويمكن تطويره وبالصور المتحركة (فيديو) خطوة خطوة. سيكون في صفحة الورشة الإلكترونية العملية وفي غضون أيام بإذن الله.

http://www.laselki.net/vb/showthread.php?t=3891

محمد العبوسي
06-18-2010, 02:29 PM
مشكووووور اخوي على الموضوع القيم والمفيد وجزاك الله خير

Morsel
06-19-2010, 04:25 AM
أشكرك أخي محمد العبوسي على مرورك وتعليقك وبارك الله فيك.

حسام الدين زيدي
08-06-2010, 01:38 PM
مرسل بأتم معنى الكلمة

Morsel
08-06-2010, 06:27 PM
شكرا جزيلا على مرورك أخي حسام

لقد تجاهلت إدراج مرسل اسمه فيرونيكا Veronica transmitter لأنه يبدو صعبا للهواة في بعض البلدان التي تندر فيها بعض القطع.


والمرسل فيرونيكا ( 1 واط ) هذا ممتاز فهو مستقر وفيه مازج للإشارة الصوتية ويمكن تحديث هذا المرسل ليعمل بقدرة 5 واط, وهذا شيء كثير بالنسبة للهاوي.
5W Veronica transmitter

إن النظر إلى المخطط يروع الهاوي بسبب الملفات في دائرة المذبذب ولكنها ليست ملفا واحدا ذو تفريعات كما يبدو بل هي عدة ملفات تتصل معا

http://www.1scout.net/up/uploads/a74459b06a.jpg (http://www.1scout.net/up/)

والسبب الآخر الذي جعلني أحيد عنه هو الثنائيات السعوية فهي نادرة وإن وجدت تكون غالية قليلا بالمقارنة مع الترانزستور
والسبب الأخير هو ندرة ترانزستور الإرسال الأخير 2N4427 وهنالك بدائل له من الترانزستورات اليابانية ولكن الهواة يحبذون هذا الترانزستور.

كما أن تحديث المرسل ليعمل بقدرة 5 واط يتطلب ترانزستور آخر MRF237 أكثر ندرة وغالي الثمن بالنسبة للبعض فسعره إن وجد قد يصل إلى 20 دولارا!

http://www.1scout.net/up/uploads/f4754fdec2.jpg (http://www.1scout.net/up/)
وهو مطلوب عند البعض كالمرسيدس أو البورشي عند عشاق المركبات!

إلا أن الكثير من الهواة في بلدان مختلفة استعاضوا عنه الاثنان بالترانزستورات اليابانية 2SC1970 و 2SC1971

http://www.1scout.net/up/uploads/dab4017dc1.jpg (http://www.1scout.net/up/)

لقراءة التفاصيل والصور الخاصة بهذا المرسل من لوحة مطبوعة وقطع وملحقات وهوائي تجدونها في هذا الرابط:

http://www.deeknow.com/notes/tech/radio/NorweiganPirateRadioLeague.htm

م.عبدالرحمن
10-14-2010, 05:22 PM
جزاك الله عنا كل خير سيد Morsel
وجعل كل كلمة هنا في ميزان حسناتك

لا تسعني الكلمات لشكرك الجزيل على ما قدمت في هذا الموضوع ....
من القليل تسمية هذا الموضوع بمرجع لكل المبتدئين والهواة والمتقدمين في مجال دوائر الارسال...

لدي استفسار حول دائرة المكبر فهي اول جزء بدءت به انا محاولا فهمهـ
بعد شرائي للقطع وتركيبها كما في الصورة

http://www.laselki.net/vb/attachment.php?attachmentid=553&stc=1&thumb=1&d=1236378425

لم يتسنيى لك التأكد من عملها فكيف استطيع الجزم بانها صحيحة بدون اي شك ؟ هذا اولا
ثانيا اذا كانت لديك نسخة من هذه الدوائر على برنامج المالتزم فارجوا انك تشاركنا اياها وشكرا
سانتظر الرد بفارغ الصبر ...

شكرا

Morsel
10-14-2010, 07:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا على المرور وجعل عملك أيضا في ميزان حسناتك

هذه دائرة مكبر إشارة اللاقط البلوري أو "الكرستال مايك" يمكنك تجربتها بوصلها بمكبر صوت وسأرفق لك الرسم ولكن للأسف لا يوجد عندي الملتي سيم ولكن الدائرة تعمل ويمكن تغيير حساسيتها بتغيير المقاومات المتصلة بقاعدة الترانزستور وخاصة تلك التي تغذي القاعة من مصدر الجهد الموجب والمقاومة التي تغذي اللاقط لأن لاقط عن لاقط يختلف في الحساسية.

ولكن أنصحك بعمل دائرة المذبذب أولا فدوائر الصوت سهلة ويمكنك التوسع بها على راحتك لاحقا ولكن عليك استغلال الوقت بالمهارة في عمل دوائر المذبذب لأنها هي الصعبة وتحتاج للمراس. هلا تصفحت هذه الروابط؟
http://www.laselki.net/vb/showthread.php?t=3891
http://www.laselki.net/vb/showthread.php?t=4135

م.عبدالرحمن
10-14-2010, 10:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا على المرور وجعل عملك أيضا في ميزان حسناتك

هذه دائرة مكبر إشارة اللاقط البلوري أو "الكرستال مايك" يمكنك تجربتها بوصلها بمكبر صوت وسأرفق لك الرسم ولكن للأسف لا يوجد عندي الملتي سيم ولكن الدائرة تعمل ويمكن تغيير حساسيتها بتغيير المقاومات المتصلة بقاعدة الترانزستور وخاصة تلك التي تغذي القاعة من مصدر الجهد الموجب والمقاومة التي تغذي اللاقط لأن لاقط عن لاقط يختلف في الحساسية.

ولكن أنصحك بعمل دائرة المذبذب أولا فدوائر الصوت سهلة ويمكنك التوسع بها على راحتك لاحقا ولكن عليك استغلال الوقت بالمهارة في عمل دوائر المذبذب لأنها هي الصعبة وتحتاج للمراس. هلا تصفحت هذه الروابط؟
http://www.laselki.net/vb/showthread.php?t=3891
http://www.laselki.net/vb/showthread.php?t=4135




بوركت اخي على تواضعك

وشكرا على ردك السريع ،كل مافي الامر اني في قمة الاحباط فانا وعلى الرغم من اني طالب في السنة الرابعة في كلية الهندسة جامعة صنعاء قسم هندسة الاتصالات ،اعاني مما يعاني منه الكثيرون ان لم يكن الكل من طلاب هذه الكلية من التهميش والاهمال في مجال التطبيق العملي ومن سوء التدريس واساليبه في الكلية ومن انعدام المقومات الاساسية لبناء مهندس مسلح بالعلم والمعرفة خبير التجربة والممارسة لكن لا نقول الا انا لله وانا اليه راجعون وحسبنا الله في كل من تسبب في هذا الاهمال وفي نهب ثروات هذه الكلية لحساباتهم الشخصية .

عزيزي لا ناقة لي ولا جمل في التطبيق ومنذ ما يقارب اليومين وانا احاول فهم عمل الترانزيستور على اصولة اريد فهم كل قطعة في الدائرة وكذلك قيمها لماذا هذه المقاومة بهذه القيمة هنا ولماذا هذا المكثف هناك وماذا يحصل لو تغيرت قيم المقاومات او المكثفات او نوع الترانزيستور ،اريد الخروج من صندوق التركيب الى التصميم والابتكار ،
لذلك بدأت بدراسة الترانزيستور من جديد بالاستعانة بكتاب بوليستد في الالكترونيات،ارجو ان تكون قد تفهمت وضعي
على الرغم من المحاولة الا اني في حال يرثى لها وبسرعة ردك اعدت لي الروح بعد ان نضبت ،ساحاول من جديد و انا اعتقد ان اصعب الطريق اوله في هذا المجال ،اشعر اني بمجرد فهم الاساسيات يمكنني الانطلاق بعدها الى ماشاء الله ،بقي عامين على مشروع التخرج وهاجس المشروع لا يزال يلاحقني في كل مكان ،ان شاء الله اتعلم وسأحاول واحاول حتى انجح بإذن الله وما دام هناك من يتعاون معنا هنا فستكون الامور كلها بخير ان شاء الله . ^_^

العفو على الاطالة وشكرا لك مره اخرى سيد Morsel

Morsel
10-15-2010, 01:22 AM
لا عليك أخي الكريم سوف أبذل ما بوسعي لمساعدتك
بما أن النقد البناء ممنوع وحتى لا نحرج أهل الضيافة في المنتدى جزاهم الله خيرا ومن ناحية أخرى لست من المتملقين والمداهنين وعشاق المديح فامتنع عن التعليق لأن كل امريء شريف قد مر بما تمر به والأفضل أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل!
المسألة غير متوقفة على النهب والسلب بل على المسموح والممنوع.

وأنصحك بالتعلم والمثابرة واعلم أن غيرك قد بدأ بحال أسوأ من حالك فلم تكن هناك كليات ولا ترانزستورات ولا حتى لمبات اللهم إلا في بعض الكتب القديمة!
واعلم أنه لا بد لليل أن ينجلي بإذن الله.
والآن لنعد إلى الترانزستور نعم يجب عليك أن تفهم عمله وذلك من فهم عمل الثنائي البلوري ويستحسن فهم عمل الصمام الالكتروني قبل كل هذا.
الفرق بين الترانزستور والصمام الإلكتروني

الصمام عبارة عن فقاعة زجاجية مفرغة فيها عناصر معينة يطلق أحدها وهو (المهبط) سيل أو فيض من الإلكترونات ويقوم عنصر آخر يسمى (المصعد) بجذب هذه الإلكترونات وتمريرها إلى الخارج عبر مكثف أو محول إلى سماعة مثلا أو هوائي.
هناك عنصر آخر يكون بين المهبط والمصعد أحيانا وهو (الشبكة المتحكمة) يتحكم بشدة هذا السيل المتجه إلى المصعد.
الصمام الإلكتروني يحتاج لجهد وتيار معين لتسخين المهبط حتى يطلق الإلكترونات عادة 6 فولت.
كما أن الصمام يحتاج لبطارية أخرى أو مصدر جهد آخر يتصل بالمصعد ليجذب الإلكترونات اليه أكثر من 200 فولت.
الصمام الإلكتروني كبير الحجم, ثقيل الوزن وسهل التلف أو الكسر يتأثر بالهزات والارتجاج, يشع حرارة, فمثلا جهاز تلفاز قديم أو راديو قديم (ذو الصمامات) يصلح أن يعمل كمدفاة في الشتاء.
أصبح استخدام الصمام الالكتروني نادرا إلاعند بعض الهواه الذين يشتاقون إلى الماضي بصناعة الراديو القديم أو مكبر الصوت القديم النقي. وفي بعض الأجهزة التي لا يحل الترانزستور فيها مثل أجهزة الإرسال الضخمة والرادار.

الترانزستور يتكون من شريحتين من مادة السيليكون حاليا (الجرمانيوم سابقا) أحدها مشبع سلبيا (المشع) يقوم بتنفير إلكترونات والآخر ايجابيا (المجمع) يقوم بجذب الإلكترونات إليه. بين الشريحتين منطقة عازلة تسمى القاعدة تقوم بالتحكم بالإلكترونات المارة إلى المجمع.
الترانزستور صغير الحجم خفيف الوزن لا يحتاج لعدة جهود للتشغيل يعمر طويلا ولا يسخن دائما مثل الصمام الإلكتروني, لا يتأثر بالهزات والارتجاج. ولكنه في دوائر الصوت يصدر بعض التشويش والشوشرة بسبب تأثير الحرارة المحيطة به وتغير مقاومة وصلاته وجودة الصوت الناتج من مكبر الترانزستور ليست بنقاء الصوت الذي ييكبره الصمام الإلكتروني.
يمكن إدماج مجموعة هائلة من الترانزستورات بالملايين في قطعة واحدة صغيرة تسمى intgrated circuit تقوم بعدة أعمال ومهمات مثل المتحكم الإلكتروني الصغير أو المايكرو كنترولر أو ما في الحاسب والمسمى بالمايكرو بروسيسور.

http://www.1scout.net/up/uploads/376b52b465.jpg (http://www.1scout.net/up/)

http://www.1scout.net/up/uploads/60f3781d2b.jpg (http://www.1scout.net/up/)

http://www.1scout.net/up/uploads/44769b96d8.jpg (http://www.1scout.net/up/)

mazen
11-10-2010, 12:08 AM
بارك الله فيك اخي الكريم على هذا المجهود الرائع

Morsel
11-10-2010, 08:58 PM
وفيك بارك الله أخي مازن

Morsel
12-12-2010, 03:47 AM
الزوار والمهتمين الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سوف أنتقل من هذه الصفحة إلى صفحة الورشة الإلكترونية العملية ومتابعة موضوع الارسال والاستقبال والجديد هناك.
الرابط هنا:
http://www.laselki.net/vb/showthread.php?t=3891

HZ1EA
12-12-2010, 06:02 PM
موضوع علمي وشيق وغزير بالمعلومات.

اخي الكريم (سامحني لا اعرف اسمك) موضوعك مميز ووجودك في المنتدى مهم وضروري.

تحياتي و73

Morsel
12-20-2010, 02:40 AM
أخي الكريم بارك الله فيك على إطرائك الطيب وحسن ظنك بي وأشكر كل العاملين على هذا المنتدى المفيد.
لا أملك أسما غير مرسل يا أخي الكريم وإلا لأعلمت الجميع به.

mohssen
05-23-2011, 11:47 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتوه
مشكور اخي في الله مهندسنا مرسل علي العمل الرائع بارك الله فيكم وازدكم علم فوق علمكم
وسهل لكم كل عسير

Morsel
05-29-2011, 12:33 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مشكور اخي في الله مهندسنا مرسل علي العمل الرائع بارك الله فيكم وازدكم علم فوق علمكم
وسهل لكم كل عسير

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وبارك الله فيكم أيضا وزادكم علما وسهل لكم كل عسير آمين
وشكرا على المرور

وبالنسبة للاخوة الذين ينتظرون أن أجعل هذه الصفحة كتابا في حلة جديدة فإني أعمل على ذلك وسوف يأتيهم الكتاب بإذن الله بعد شهر من اليوم.

وأشكرهم كثيرا على الصبر والانتظاروالمتابعة.

Morsel
06-21-2011, 12:35 AM
السلام عليكم ارفق اليكم رابط الجزء الأول والأهم بالنسبة للمبتدئين من ملخص هذه الصفحة تبسيط الإرسال.
أرجو من الاخوة تحميله وحفظه حتى يتم تقديمه لمن لا يستطيع أن يحمله لأن وقتي أصبح يضيق وربما لن أستطيع أن أكل بقية الاجزاء كما وعدت وأعتذر من الاخوة واتمنى لهم التوفيق.

http://www.2shared.com/document/FEQGtMKK/Transmitters1.html

https://rapidshare.com/files/3417359804/Transmitters1.pdf