إعلانات

ساهم في دعم موقعنا و هواة اللاسلكي بوضع إعلانك هنا .

 

 

 

 في موقع هواة اللاسلكي العرب. أول موقع شامل و مختص بهواية اللاسلكي في العالم العربي .يسعدنا كما يشرفنا زيارتكم للموقع .

إنتشار الموجات اللاسلكية


المعلومات الموجودة في الصفحة تعتبر من المعلومات الهامة جدا لمعرفة إمكانية إجراء الإتصالات اللاسلكية على ترددات مختلفة وذلك لهواة اللاسلكي وهواة الإستماع إلى الراديو. كما تلاحظون فإن المعلومات أدناه متوفرة باللغة الإنكليزية فقط وذلك من المصدر حيث أن المعلومات تستقبل مباشرة من الأقمار الصناعية .

انتشار الموجات الرادوية فوق ال 50 ميجا هيرتز

انتشار هذا النوع من الترددات، والذي يظن الكثير من الهواة انه محصور فقط في الاتصالات المحلية، وان زاد على ذلك سيكون عبر الأقمار الصناعية، طبعا هذا المفهوم خاطئ، فهناك حالات كثيرة، او بالأصح عوامل جوية كثيرة إن حدثت فأنها تخول هذه الموجات الوصول إلى مسافات بعيدة جدا تصل الى آلاف الأميال، بل في بعض الأحيان ، نجد ان الاتصال بمكان ما مفقود على نطاق ال 20 متر ولكنه في نفس الوقت متاح على ال 6 متر او حتى ال 2 متر.

والحالات هي كما يلي :

1- الانحراف الناتج عن تغير طبقة التروبوسفير Tropospheric Ductings :

لاحظ اني قلت (انحراف) وليس (انعكاس) وسأشرح السبب لاحقاً. طبقة التروبوسفير هي اول طبقة في الغلاف الجوي ويصل ارتفاعها الى 10 كيلومتر عن سطح الارض، وهي في بعض الاحيان تكون فيها اضطرابات وتناقضات في درجات الحرارة ومعدل الكثافة ، وهي الحالات التي تعرض الطائرات الى المطبات الجوية. هذه الاضطرابات تكون جيوب بها درجات حرارة ومعدل كثافة متغيرة من جيب الى آخر، وعلى هذا الاساس تنحرف (ولا تنعكس) الاشارات عند دخولها من جيب الى آخر، فعلى سبيل المثال تنحرف صعوداً عند الجيب الاول بسبب زيادة حرارة الجيب الاول، وتصل الى الجيب الثاني فتجد حرارة اقل وكثافة اقل فتنحرف نزولاً مرة أخرى ، وهكذا الى ان تقطع مسافة كبيرة، وهو ما يعرف ايضا بال ducting effect ، من الممكن ان تصل المسافة الى 1500 الى 2000 كيلومتر.
 

2- Sporadic E (من الممكن ترجمتها الى انتشار الطبقة E المتقطع)

هذا النوع من الانتشار هو الاكثر شيوعاً بين هواة النطاقات مافوق ال 50 ميجا هيرتز، ويحدث هذا النوع من الانتشار عندما تحدث اضطرابات في هذه الطبقة وبخاصة المناطق التي تقع قرب خط الاستواء، حيث ان اغلب الاتصالات تكون بين الشمال والجنوب حيث تكون الطبقة E هي الوسيط. وتحدث هذه الاضطرابات في اوقات محددة من السنة وتتكون على شكل بقع مشتته (لهذا تسمى Sporadic) حيث تتأين هذه الطبقة في أجزاء مشتته مما يتسبب في عكس الاشارة. وهذه الاوقات تبدأ من نهاية الربيع وتستمر حتى الخريف. هذا النوع من الانتشار يعطي ابعد مدى من الممكن الوصول عليه في هذه النطاقات ، أي حوالي 3000 كيلومتر.

 

3-  Aurora و كذلك تسمى الاضواء الشمالية.

هذه الظاهرة معروفة لمن يسكنون المناطق الشمالية والجنوبية من الكرة الارضية، حيث تتجمع القوى المغناطيسية في اقطاب الارض، طبعا تسمى الانوار الشمالية وليست الجنوبية لانعدام وجود سكان في القطب الجنوبي للأرض. وهذه الانوار هي بسبب كثافة المجال المغناطيسي للأرض وتركزه بشكل عنيف باتجاه قطب الكرة الارضية ، ومع تحرك هذا المجال، يحمل معه كمية من الالكترونات تتشتت في نهاية المطاف عن تعادل القوى المغناطيسية في المركز، ولكن في بعض الاحيان تكون كثافة الالكترونات كبيرة لدرجة انها تصطدم بذرات الغازات التي في الجو (وبخاصة طبقة الايونوسفير) وتقوم بتحويلها الى بلازما وعند اذ تقوم هذه الذرات بتوليد طاقة على شكل ضوء. هذه البلازما هي عاكس جيد للترددات من 20 الى حوالي 432 ميجا هيرتز، ومن الممكن الوصول الى مسافات تصل الى 2000 كيلومتر عبر توجيه الهوائية ناحية الاضواء.
 

4- Meteor Scatter انعكاس الاشارة عن ذيول المذنبات.

هذا نوع فريد من الاتصال، حيث اكتشف ان ذيول المذنبات تشكل عاكس ممتاز للإشارة مافوق ال 144 ميجا هيرتز، ويكون هذا الانتشار وبكل بساطة بالارسال ناحية الجهة المراد الاتصال معها (كتوجيه الهوائية ناحية اوروبا مثلاً) واختيار وقت تكون فيه كثافة المذنبات كافية. وعادة من الممكن التنبؤ باوقات السنة التي تكون فيها المذنبات في اشد نشاطها، وفي هذه الايام بالذات يكون الهواة من انحاء العالم مركزين نشاطهم في هذا النوع من الانتشار بالذات. من الممكن الوصول الى مسافات من 1000-1500 كيلومتر.

 

 

 القائمة الرئيسية

Rigs and Antennas Photos

 

 

 تقارير إنتشار الموجات اللاسلكية

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة. تصميم و تنفيذ شركة نازا - لبنان. Copyright NASACO